دراسة واقع استخدام نظام النمذجة الحسية وفق التدريس الحس حركي لدى معلمي التربية الرياضية في بعض المدارس الابتدائية بكركوك

المؤلفون

  • م.د سعدالله سعيد مجيد
  • أ.م.د امينة كريم حسين

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/55/10

الكلمات المفتاحية:

الحس حركي، معلمي التربية الرياضية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تعرف مدى استخدام نظام النمذجة الحسية وفق التدريس الحس حركي في درس ، وتفاوت درجات المجالات المتعلقة بمعلمي التربية الرياضية للأسلوب في درس التربية الرياضية بعض المدارس الابتدائية لمدينة كركوك..

عينة البحث بلغت (130) معلم ومعلمة واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، وقد بينت النتائج لجميع المجالات كانت بدرجة متوسطة.

 ومن خلال النتائج التي توصل اليها الدراسة استنج الباحثان ما يأتي: أن مدى استخدام معلمي التربية الرياضية لجميع مجالات النمذجة الحسية على وفق التدريس الحس حركي لطلاب المرحلة الابتدائية في درس التربية الرياضية كانت بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، ويرجع ذلك الى استخدام اسلوب حل المشكلات في تعليم إلمهارة أو الحركة ومرحلة التقويم كانت بدرجات عالية حيث حققت النتائج العلمية.

      وفي ضوء النتائج الخاصة بالبحث يوصي الباحثان ما يأتب: الاهتمام بصقل معلمي التربية الرياضية من خلال وورش عمل تتعلق بالتدريس الحس حركي. وكيفية التعامل مع طلاب المرحلة الابتدائية عند ما يواجهون مشكلات في تعليم المهارات الحركية للتلاميذ.

التنزيلات

منشور

2023-03-26

كيفية الاقتباس

م.د سعدالله سعيد مجيد, & أ.م.د امينة كريم حسين. (2023). دراسة واقع استخدام نظام النمذجة الحسية وفق التدريس الحس حركي لدى معلمي التربية الرياضية في بعض المدارس الابتدائية بكركوك. مجلة علوم الرياضة, 15(55), 109 –. https://doi.org/10.26400/sp/55/10