أنموذج للقياسات الجسمية والمهارات الاساسية لانتقاء صانع الألعاب بكرة السلة

المؤلفون

  • م.د وئام عامر عبد الله

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/41/5

الكلمات المفتاحية:

القياسات الجسمية- والمهارات الاساسية - الانتقاء- كرة السلة .

الملخص

          تعد فئة الناشئين في الألعاب الرياضية الركيزة الأساسية للفريق الأول في إعداد المنتخبات الوطنية لبنائها على أسس علمية ورياضية ومن هذه ألألعاب لعبة كرة السلة، وبالنظر الى ماتؤديه القياسات الجسمية والمهارات الاساسية من دور مهم وحيوي في البناء السليم والعلمي للمرحلة المقبلة في كرة السلة وخاصة مركز صانع الألعاب لذا فان مشكلة البحث تتجلى في عدم وجود أنموذج خاص لاختيار أفضل لاعبين في مركز صانع الألعاب للناشئين لتمثيل أنديتهم كونه الأمثل والأنسب والأكثر شمولية ويعد مؤشراً لاختيار صانعي الألعاب عن طريق القياسات الجسمية والمهارات الاساسية المناسبة لممارسة هذه اللعبة حتى يتم تحقيق النتائج الجيدة.

واختارت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المسحية والارتباطية وذلك لملائمتها في تحقيق أهداف البحث، وحدد مجتمع البحث بلاعبي (صانع الألعاب) في أندية الدرجة الاولى والممتازة في محافظات الفرات الأوسط والجنوبية  بكرة السلة لفئتي المتقدمين والناشئين والبالغ عددهم (80) لاعباً. وأجرت الباحثة التجربة الاستطلاعية للاختبارات ومن ثم ايجادالأسس العلمية للاختبارات وتم استخدام الحقيبة الإحصائية (spss) لمعالجة بياناته وأهمها التحليل العاملي والوسط الحسابي والانحراف المعياري والالتواء والخطأ المعياري ومعامل الارتباط بيرسون واستنتجت الباحثة من خلال ما أفرزت عملية التحليل العاملي قبول عاملين من أصل ثلاثة عوامل وتوصلت الباحثة إلى تحديد ترتيب اللاعبين من بين إقرانهم من خلال استخدام معادلة الرتبة المئينية لما تمتاز به هذه المعادلة من إعطاء صورة واضحة وصادقة حول ترتيب الفرد بالنسبة لأفراد المجموعة, وتوصي الباحثة الى اعتماد بطاريات الاختبار المستخلصة في اختيار اللاعبين لمراكز صانع الألعاب بكرة السلة, وضرورة الاستفادة من نتائج هذه الدراسة وتعميمها على الأندية والمراكز التدريبية في العراق للاستفادة منها.

التنزيلات

منشور

2020-06-01

كيفية الاقتباس

م.د وئام عامر عبد الله. (2020). أنموذج للقياسات الجسمية والمهارات الاساسية لانتقاء صانع الألعاب بكرة السلة. مجلة علوم الرياضة, 12(41), 59 –. https://doi.org/10.26400/sp/41/5