تأثير التمرينات التنافسية في عدد من المتغيرات البدنية والمهارات الاساسية والقدرة اللاهوائية ومؤشر التعب للاعبي كرة القدم الشباب

المؤلفون

  • م.د حسين احمد حمزة

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/52/11

الملخص

يهدف البحث الحالي للكشف عن:

  1. تأثير التمرينات التنافسية في عدد من المتغيرات البدنية لدى لاعبي كرة القدم الشباب للمجموعة التجريبية بين الاختبارين القبلي والبعدي.
  2. تأثير التمرينات التنافسية في عدد من المهارات الاساسية لدى لاعبي كرة القدم الشباب للمجموعة التجريبية بين الاختبارين القبلي والبعدي.
  3. تأثير التمرينات التنافسية في القدرة اللاهوائية ومؤشر التعب لدى لاعبي كرة القدم الشباب للمجموعة التجريبية بين الاختبارين القبلي والبعدي.
  4. الفرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في عدد من المتغيرات البدنية و المهارات الاساسية والقدرة اللاهوائية ومؤشر التعب للاعبي كرة القدم الشباب في الاختبار البعدي.

استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة البحث، اذ حددت عينة البحث بطريقة عمدية بلاعبي نادي شباب المستقبل المشرق الرياضي بكرة القدم في محافظة نينوى للموسم الكروي، (2020 – 2021) والبالغ عددهم (25) لاعباً، وتكونت عينة البحث النهائية من (20) لاعباً يمثلون نسبة (80%) من عينة البحث، وقد قسمت هذه العينة إلى مجموعتين تجريبية  وضابطة من خلال إتباع طريقة الاختيار العشوائي باستخدام القرعة وبواقع (10) لاعبين لكل مجموعة، وقد بلغ عدد الوحدات التدريبية للمنهاج التدريبي (24) وحدة تدريبية بواقع (3) وحدات تدريبية في الاسبوع و(8) اسابيع  تضمن المنهاج التدريبي للمجموعة التجريبية على دورتين متوسطتين، وتكونت كل دورة متوسطة من (4) دورات صغرى وبتموج حركة حمل في كل دورة متوسطة (1:2).

توصل الباحث إلى الاستنتاجات الآتية :

  1. تفوقت المجموعة التجريبية التي استخدمت التمرينات التنافسية في الاختبار البعدي على المجموعة الضابطة التي اعتمدت تدريبات المدرب في الصفات البدنية كافة.
  2. تفوقت المجموعة التجريبية التي استخدمت التمرينات التنافسية في الاختبار البعدي على المجموعة الضابطة التي اعتمدت تدريبات المدرب في جميع المهارات الاساسية بكرة القدم التي تناولها البحث.
  3. تفوقت المجموعة التجريبية التي استخدمت التمرينات التنافسية في الاختبار البعدي على المجموعة الضابطة التي اعتمدت تدريبات المدرب في القدرة اللاهوائية ومؤشر التعب للاعبي القدم الشباب التي تناولها البحث.

التنزيلات

منشور

2022-06-01

كيفية الاقتباس

م.د حسين احمد حمزة. (2022). تأثير التمرينات التنافسية في عدد من المتغيرات البدنية والمهارات الاساسية والقدرة اللاهوائية ومؤشر التعب للاعبي كرة القدم الشباب. مجلة علوم الرياضة, 14(52), 155 –. https://doi.org/10.26400/sp/52/11