تحديد اهم القياسات الجسمية لانتقاء لاعب مركز الزاوية بكرة اليد للشباب

المؤلفون

  • م.د عمر رشيد حسين
  • أ.م.د قحطان فاضل محمد العزاوي
  • رانيه محمد احمد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/25

الملخص

إن أهمية البحث: ان تحديد القياسات الجسمية لمركز الزاوية لأنتقــاء اللاعـــبين الشــباب بكـــرة اليـــد بشكل دقيق وعلمي مدروس يعود الى اهمية مركز الزاوية كونة من المراكز المهمة والاساسية بكرة اليد، وإن هذا العمل سيخدم المدربين والمختصين بكرة اليد على انتقاء الاعبين وفق مركز الزاوية يساهم في رفع مستوى أداء اللاعبين وبالتالي الأرتقاء بمستوى اللعبة .

اما اهداف البحث: تحديد القياسات الجسمية لمركز الزاوية بكرة اليد الشباب.

   تتمثل مشكلة البحث: أن انتقاء اللاعبين وفق  أسس علمية صحيحة تسهم في  توفير للاعبين متميزين متمكنين من اداء متطلبات الاداء التي تحتاجها لعبة كرة اليد، وان انتقاء للاعب الزاوية من بين المراكز اللعب التي تفتقر الى أنتقاء اللاعبين الشباب يكون بعيداً عن عشوائية المدربين والمختصين، والاعتماد على محددات من بينها القياسات الجسمية التي تعد من الامور المهمة التي تحدد الاطوال والاعراض والمحيطات لكل جزء من جسم اللاعب الذي يكون مناسب للعب في المركز الزاوية مما يعطي الافضلية للفريق من ناحية اللعب والفوز والوصول الى المستويات العليا.

       منهج البحث إستعمل الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءمته طبيعة البحث وأهدافه، أما مجتمع البحث فتمثل بلاعبي الشباب لمراكز رعاية الموهوبين الرياضية بكرة اليد والبالغ عددهم (68) لاعبًا في مركز الزاوية.

            توصل الباحثون إِلى الاستنتاجات:

  1. نتيجة لاتباع الوسائل العلمية الخاصة لقياس اجزاء الجسم اتخذت كمحددات لانتقاء لاعب الزاوية بكرة اليد الشباب
  2. ويوصي الباحثون: ضرورة استخدام القياسات الجسمية في عملية أنتقاء اللاعبين لمركز الزاوية بحسب الارقام التي توصلت اليها الدراسة.

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

م.د عمر رشيد حسين, أ.م.د قحطان فاضل محمد العزاوي, & رانيه محمد احمد. (2022). تحديد اهم القياسات الجسمية لانتقاء لاعب مركز الزاوية بكرة اليد للشباب. مجلة علوم الرياضة, 14(51), 336 –. https://doi.org/10.26400/sp/51/25