ايجاد المستويات المعيارية لاهم متطلبات الاداء المهاري لانتقاء اللاعبين بكرة اليد

المؤلفون

  • م.د عمر رشيد حسين
  • م.د قحطان فاضل محمد
  • م.د احمد عقيل عباس
  • رانية محمد احمد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/44/22

الملخص

ان اهمية البحث  ترتكز على عرض طريقة انتقاء اللاعب لنوع النشاط او الفعالية المناسبة لقدراته المهارية، واهمية الانتقاء وفق طرق علمية وبيان اهمية الاختيار العلمي في كرة اليد عن طريق معرفة السبل العلمية والموضوعية للانتقاء، بتحديد المهارات الاساسية بكرة اليد وترشيح الاختبارات على درجة عالية من الاسس العلمية، فضلا عن ايجاد المستويات المعيارية لبعض متطلبات الاداء المهاري لتمكين المختصين والمدربين من التعرف على مستويات اللاعبين لغرض الانتقاء.

وتكمن مشكلة البحث  في ان عملية انتقاء اللاعبين في كرة اليد والتي تعد القاعدة الاساسية في البناء الفريق لا تخضع للاختبارات المبنية على اســـس علمية او موضوعية ، وانما يتم الانتقاء على ذاتية المدربين والعاملين على الانتقاء. ومن خلال ذلك نجد ان هناك هــدر للجهــد والوقت والكلفة وعدم الوصول الى الهدف المطلوب من تدريب وهو اعداد لاعبيــن جـيدين لتحقيق الانجاز المطلوب.

  • وهدفت الدراسة الى ايجاد المستويات المعيارية لبعض متطلبات الاداء المهاري لانتقاء اللاعبين بكرة اليد.

وتوصلت الدراسة الى ضرورة الاعتماد على المستويات المعيارية المستخلصة من البحث في عملية اللاعبين بكرة اليد.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

م.د عمر رشيد حسين, م.د قحطان فاضل محمد, م.د احمد عقيل عباس, & رانية محمد احمد. (2020). ايجاد المستويات المعيارية لاهم متطلبات الاداء المهاري لانتقاء اللاعبين بكرة اليد. مجلة علوم الرياضة, 12(44), 268 –. https://doi.org/10.26400/sp/44/22