بناء مقياس تنمية إدراك الذات الاجتماعية لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى

المؤلفون

  • ماجد علي خليل
  • فراس عبدالمنعم عبدالرزاق

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/57/5

الكلمات المفتاحية:

مقياس¬¬- إدراك الذات الاجتماعية

الملخص

يهدف البحث الحالي على بناء مقياس إدراك الذات الاجتماعية لطلبة المرحلة الأولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وقام الباحث ببناء مقياس إدراك الذات الاجتماعية معتمدا على النظريات التي فسرت إدراك الذات الاجتماعية اذ بلغت عينة بناء المقياس (130) طالب اذ تم تطبيق المقياس على الطلبة واستخراج الأسس العلمية من صدق التحليل الاحصائي للفقرات كصدق المحتوى وصدق البناء باعتماد طريقة القوة التمييزية للفقرات والاتساق الداخلي وصدق التحليل العاملي كذلك التحقق من الثبات بطريقة معامل الفاكرونباخ، توصل الباحث بعد اجراء التحليل العاملي الى اشتقاق (7) عوامل بعدد فقرات (34) موزعة على العوامل السبعة، وأوصى الباحث باستخدام المقياس الذي بناه الباحث لقياس إدراك الذات الاجتماعية لدى طلبة المراحل المختلفة.

التنزيلات

منشور

2023-09-01

كيفية الاقتباس

ماجد علي خليل, & فراس عبدالمنعم عبدالرزاق. (2023). بناء مقياس تنمية إدراك الذات الاجتماعية لطلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى. مجلة علوم الرياضة, 15(57), 63–78. https://doi.org/10.26400/sp/57/5