القلق وعلاقته بتقدير الذات لطالبات المدارس الثانوية المشاركات في بطولات النشاط الرياضي والكشفي في كركوك

المؤلفون

  • مريم محمد احمد
  • علي حسين علي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/57/14%20

الكلمات المفتاحية:

القلق – تقدير الذات – طالبات المدارس الثانوية

الملخص

يهدف البحث الحالي الى :-

- تعرف العلاقة الارتباطية بين القلق وتقدير الذات لدى الطالبات المشاركات بالأنشطة الرياضية والكشفية .

وأستخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لملائمته طبيعة البحث .

وأشتمل مجتمع البحث على طالبات المدارس الثانوية في كركوك المشاركات بالأنشطة الرياضية والكشفية (2022-2023) والبالغ عددهن (100) طالبة .أما عينة البحث اشتملت على (90) طالبة وذلك بعد استبعاد (10) طالبات لمشاركتهن بالتجربة الاستطلاعية .

واستخدم الباحثان الوسائل الاتية للتوصل الى نتائج البحث :

- مقياس القلق .

- مقياس تقدير الذات .

وذلك بعد التأكد من المعاملات العلمية للمقياسين من صدق وثبات وصلاحية تطبيقهم على عينة البحث الحالي .

- هناك علاقة ارتباط معنوية سلبية بين القلق و تقدير الذات حيث كلما زاد القلق قل تقدير الذات وبالعكس

- الاهتمام بالإعداد النفسي للطالبات .

- ضرورة استخدام الطرق والاساليب التي تعمل على خفض مستوى القلق لدى الطالبات.

التنزيلات

منشور

2023-09-01

كيفية الاقتباس

مريم محمد احمد, & علي حسين علي. (2023). القلق وعلاقته بتقدير الذات لطالبات المدارس الثانوية المشاركات في بطولات النشاط الرياضي والكشفي في كركوك. مجلة علوم الرياضة, 15(57), 258–267. https://doi.org/10.26400/sp/57/14