القلق وعلاقته بتقدير الذات لطالبات المدارس الثانوية المشاركات في بطولات النشاط الرياضي والكشفي في كركوك
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/57/14%20الكلمات المفتاحية:
القلق – تقدير الذات – طالبات المدارس الثانويةالملخص
يهدف البحث الحالي الى :-
- تعرف العلاقة الارتباطية بين القلق وتقدير الذات لدى الطالبات المشاركات بالأنشطة الرياضية والكشفية .
وأستخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لملائمته طبيعة البحث .
وأشتمل مجتمع البحث على طالبات المدارس الثانوية في كركوك المشاركات بالأنشطة الرياضية والكشفية (2022-2023) والبالغ عددهن (100) طالبة .أما عينة البحث اشتملت على (90) طالبة وذلك بعد استبعاد (10) طالبات لمشاركتهن بالتجربة الاستطلاعية .
واستخدم الباحثان الوسائل الاتية للتوصل الى نتائج البحث :
- مقياس القلق .
- مقياس تقدير الذات .
وذلك بعد التأكد من المعاملات العلمية للمقياسين من صدق وثبات وصلاحية تطبيقهم على عينة البحث الحالي .
- هناك علاقة ارتباط معنوية سلبية بين القلق و تقدير الذات حيث كلما زاد القلق قل تقدير الذات وبالعكس
- الاهتمام بالإعداد النفسي للطالبات .
- ضرورة استخدام الطرق والاساليب التي تعمل على خفض مستوى القلق لدى الطالبات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.