الضغوط الإجتماعية وضغوط العمل وعلاقتهما بإتخاذ القرارات الإدارية لمديري المدارس الثانوية في محافظة صلاح الدين

المؤلفون

  • م . م أحمد نجم عبدالله
  • م . م خالد محمود روؤف
  • م . م حمود نجم حسن

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/47/15

الملخص

ويهدف البحث الى دراسة الضغوط الاجتماعية وضغوط العمل وعلاقتهما بإتخاذ القرارات الإدارية لمديري المدارس في محافظة صلاح الدين ، وذلك من خلال التعرف على :-

  • مستوى الضغوط الإجتماعية التي يتعرض لها مدراء المدارس بمحافظة صلاح الدين
  • مستوى ضغوط العمل التي يتعرض لها مدراء المدارس بمحافظة صلاح الدين .
  • علاقة مستوى الضغوط الاجتماعية وضغوط العمل بإتخاذ القرارات الإدارية لمديري المدارس الثانوية في محافظة صلاح الدين .

وإستخدم الباحثون المنهج الوصفي بأسلوبي المسح والعلاقات الارتباطية الإرتباطية وذلك لملائمته لطبيعة     البحث الحالية ، وتكون عينة البحث من (272) مديراً ومديرة وهي تمثل نسبة (50% ) وتم إختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع البحث الكلي البالغة (544) مديرا ومديرة . وأهم ماتوصل اليه البحث هي :

  • مستوى الضغوط الإجتماعية لمدراء ومديرات المدارس الثانوية في محافظة صلاح الدين عالية .
  • مستوى ضغوط العمل لمدراء ومديرات المدارس الثانوية في محافظة صلاح الدين عالية .
  • وجود علاقة إرتباط ذات دلالة معنوية سالبة بين الضغوط الإجتماعية وضغوط العمل والقدرة على إتخاذ القرارات الإدارية لدى مدراء ومديرات المدارس الثانوية في محافظة صلاح الدين .
  • الأعراف والعادات والتقاليد الإجتماعية في المجتمع شكلت ضغوطاً إجتماعية زادت من توتر الإدارات وأثرت على مستوى إتزانهم الأمني والوظيفي .

         وعلى ضوء نتائج البحث أوصى الباحثون بعدة توصيات أهمها :

  • خفض ضغوط العمل على مدراء المدارس من خلال تكليف معاونيين مختصين ( بالشوؤن الإدارية ، وشوؤن الطلبة ) في المدرسة .
  • فصل العلاقات الشخصية والقبيلية والأسرية عن المدرسة وبيئته وقراراته الإدارية.
  • تفعيل دور لجان مجالس الآباء والمدرسين وزيادة الشراكة المجتمعية بين المدرسة وبيئتها المحلية .
  • إجراء مزيد من الدراسات والبحوث في مجال الضغوط الإجتماعية وضغوط العمل على مجتمعات دراسية مختلفة .

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

الضغوط الإجتماعية وضغوط العمل وعلاقتهما بإتخاذ القرارات الإدارية لمديري المدارس الثانوية في محافظة صلاح الدين. (2021). مجلة علوم الرياضة, 13(47), 230 – 243. https://doi.org/10.26400/sp/47/15