فاعلية استخدام استراتيجية (K.W.L.H) في التحصيل المعرفي لبعض مفاهيم طرائق التدريس ودوافع التعلم

المؤلفون

  • م.أزاد حسن عبد الله
  • م.د. منيب صبحي شهاب البناء

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/56/13

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية (K.W.L.H)، التحصيل المعرفي، طرائق التدريس، دوافع التعلم.

الملخص

أن استراتيجية (K.W.L.H) هي أحدي استراتيجيات تنشيط المعرفة السابقة والتي ترمي الى جعل المعرفة السابقة محور الارتكاز للمعرفة الجديدة. وتستند هذه الاستراتيجية على النظرية البنائية التي تقوم على الافتراض الأساسي وهو أن المتعلم يبني المعرفة بنفسه من طريق التفاعل بين المعلومات الجديدة والخبرة السابقة الموجودة في الذاكرة من خلال مجموعة أنشطة يقوم بها المتعلم تحت اشراف المدرس وتوجيهه بربط الأفكار الجديدة بالمعلومات المعروفة سلفا وتخزين هذه المعلومات وتطبيقها في مواقف الحياة، وان الاعداد المعرفي يؤدي دورا فعالا في بناء البنية المعرفية للتعلم. ويمكن تحديد مشكلة البحث إلى الحاجة الماسة لتحسين استراتيجيات التدريس المستخدمة في تدريس العلوم الرياضية وعلى وجه الخصوص لمادة طرائق التدريس، والتحقق تجريبياً من استخدام استراتيجية (K.W.L.H).

وهدف البحث الكشف على تأثير استراتيجية (K.W.L.H) في تحصيل المعرفي لمادة طرائق التدريس ودوافع التعلم . وأجريت الدراسة لطلبة السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية جامعة السليمانية. ومن الاستنتاجات التي خرج الباحثان بها أن لاستراتيجية (K.W.L.H) والطريقة المتبعة تأثيراً إيجابياً في دوافع التعلم والتحصيل المعرفي في مادة طرائق التدريس للطلاب. لذلك أوصى ضرورة استخدام الاستراتيجيات الحديثة والتي تعتمد على كون الطالب هو محور العملية التعليمية في تنمية وتعلم المفاهيم الخاصة بطرائق التدريس والمواد الأخرى.

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

م.أزاد حسن عبد الله, & م.د. منيب صبحي شهاب البناء. (2023). فاعلية استخدام استراتيجية (K.W.L.H) في التحصيل المعرفي لبعض مفاهيم طرائق التدريس ودوافع التعلم. مجلة علوم الرياضة, 15(56), 172–190. https://doi.org/10.26400/sp/56/13