أثر استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة في تقليل الاخفاق المعرفي وتحسين الجوانب النظرية والمعرفية في مادة طرائق التدريس للطالبات

المؤلفون

  • أ.م.د. ميساء نديم أحمد الياسين

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/55/2

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، ورقة الدقيقة الواحدة، الاخفاق المعرفي، طرائق التدريس

الملخص

للتحقق من تأثير استراتيجية الدقيقة الواحدة في تقليل الإخفاق المعرفي وتحسين الجوانب النظرية والمعرفية في مادة طرائق التدريس استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة على عينة من طالبات المرحلة الثانية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد بلغت (30) طالبة، وبعد تطبيق التجريبية والاختبارات القبلية والبعدية ومعالجة النتائج توصلت الباحثة إلى أهم الاستنتاجات ومنها: لاستراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة والطريقة المتبعة من قبل مدرسة المادة تأثير فعال في تقليل الإخفاق المعرفي وتحسين الجوانب النظرية والعملية لمادة طرائق التدريس لدى الطالبات. وهذا ما أظهرته الفروق بين الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة. تفوق أفراد المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الاختبارات البعدية.

توصي الباحثة بما ياتي: ضرورة استخدام استراتيجيات التعلم النشط ومنها استراتيجية الورقة الدقيقة الواحدة في تقليل الإخفاق المعرفي لدى الطالبات وتعلم مهارات طرائق التدريس لديهن. وضرورة إجراء بحوث مشابهة تتناول جوانب الإخفاق المعرفي للمراحل الأخرى ولمهارات الأساسية لبقية المواد 

التنزيلات

منشور

2023-03-26

كيفية الاقتباس

أ.م.د. ميساء نديم أحمد الياسين. (2023). أثر استراتيجية ورقة الدقيقة الواحدة في تقليل الاخفاق المعرفي وتحسين الجوانب النظرية والمعرفية في مادة طرائق التدريس للطالبات. مجلة علوم الرياضة, 15(55), 17 –. https://doi.org/10.26400/sp/55/2