تأثير اسلوب فحص النفس في تعلم مهارة الارسال المواجه من الاعلى بالكرة الطائرة لطالبات المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/50/2الملخص
من خلال إطلاع الباحثتان ومشاهدتهن لدروس التربية البدنية والمقابلات الشخصية مع عدد من التدريسيين في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، وكونهم ايضاً من أحدى تدريسيات مادة طرائق التدريس في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة إذ استطاع البحث التوصل إلى أساليب جديدة تسعى إلى الرقي في تدريس درس التربية البدنية تتعارض في أسلوبها مع الأساليب التقليدية الشكلية التي يستخدمها اكثر التدريسيين في الكلية . لذا ارتأت الباحثتان التعرف على أثر اسلوب فحص النفس في تعلم مهارة الارسال المواجه من الاعلى بالكرة الطائرة لدى طالبات المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى للعام الدراسي 2020/2021، وهل الأسلوب التقليدي الشكلي أم أسلوب فحص النفس الذي يعتبر من الأساليب التعليمية المتطورة والجديدة مراعيا الجانب النفسي وذلك من اجل تحقيق مبدأ التعاون من قبل الطالبات في العملية التعليمية واعتماد الأساليب الحديثة في التعلم، حيث أن هذا الأسلوب يعطي للمتعلم محاولة اكتشاف وتعلم المهارة بأجزائها المتعددة من خلال وضع المهارة في ورقة تسمى (ورقة المعايير جدول المهارة) ، أما دور المدرس فهو يتحدد في تعليم الطالبات من خلال وضع أسئلة ضمن ورقة المعايير وتوجيه أسئلة مباشرة بعد الانتهاء من عملية التعليم، واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي لملائمته طبيعة مشكلة البحث، تكون مجتمع البحث من (86) طالبة من طالبات المرحلة الثانية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى للعام الدراسي 2020/2021، مقسمين على شعبتين (و، ز) وبواقع (43) طالبة لشعبة (و) و(42) طالبة لشعبة (ز) ، وتم اختيار شعبة (و) عن طريقة القرعة لتمثل المجموعة التجريبية و شعبة (ز) المجموعة الضابطة وتم استبعاد عدد من الطالبات لتحقيق التجانس بين المجموعتين، كذلك الطالبات الاتي تم اجراء التجربة الاستطلاعية عليهن وبهذا اصبح المجموع النهائية لعينة البحث (70) طالبة بواقع (35) طالبة لكل مجموعة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.