تأثير تمرينات منوعة بالسرعة في تطوير سرعة الاستجابة ومهارة الدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • أ.م.د فؤاد عبد اللطيف غيدان
  • م. محمد رافد مهدي
  • م.م جلال كامل عبود

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/2

الكلمات المفتاحية:

تمرينات منوعة بالسرعة ، سرعة الاستجابة ، مهارة الدفاع عن الملعب ، الكرة الطائرة .

الملخص

هدف البحث الى إعداد تمرينات منوعة بالسرعة في تطوير سرعة الاستجابة ومهارة الدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة اضافة الى التعرف على تأثير التمرينات المنوعة بالسرعة في تطوير سرعة الاستجابة ومهارة الدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة .واستخدم الباحثون المنهج التجريبي لملامته مشكلة البحث ، وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم لاعبي نادي هبهب الرياضي الرياضي بكرة الطائرة والبالغ عددهم (16) لاعب مقسمين على مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة وبعد الانتهاء من التجربة الرئيسية والاختبارات تم استخدام برنامج  Spss )) لمعالجات البيانات احصائيا للوصول إلى النتائج .وقد توصل الباحثون إلى أهم الاستنتاجات وهي ان التمرينات المنوعة بالسرعة حققت تأثير ايجابي في  تطوير سرعة الاستجابة لدى افراد المجموعة التجريبية .

     وقد اوصى الباحثون الى ضرورة استخدام المدربين للتمرينات المنوعة بالسرعة لتطوير سرعة الاستجابة ومهارة الدفاع عن الملعب لجميع لاعبي كرة الطائرة .

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

أ.م.د فؤاد عبد اللطيف غيدان, م. محمد رافد مهدي, & م.م جلال كامل عبود. (2022). تأثير تمرينات منوعة بالسرعة في تطوير سرعة الاستجابة ومهارة الدفاع عن الملعب بالكرة الطائرة. مجلة علوم الرياضة, 14(51), 26 –. https://doi.org/10.26400/sp/51/2