استخدام استراتيجية K.W.L.plus وتعلم مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث اعداد استراتيجية K.W.L.plus في تعلم مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، التعرف على اثر استراتيجية K.W.L.plus في تعلم مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة لطلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة كونه انسب المناهج لمعالجة مشكلة البحث، اختارت الباحثة مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم طلاب المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى للعام الدراسي 2024/2025 البالغ عددهم (194) طالباً فقط، موزعين على (5) شعب، واختارت الباحثة عينته البحث بالطريقة العشوائية عن طريق القرعة وهم طلاب الشعبتين (أ) (ج) وبعد استبعاد الطلبة الراسبين والمؤجلين والممارسين للعبة، وبهذا يكون العدد النهائي لعينة البحث (70) طالباً مقسمين على (35) طالب لكل مجموعة، واستنتجت الباحثة أن لاستراتيجية K.W.L.plus اثر الإيجابي في تطوير مهارة حائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب، وتوجه فروق معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في تعلم مهارة حائط الصد للطلاب، وتوصي الباحثة الى استخدام الاستراتيجية K.W.L.plus في تدريس باقي مهارات الكرة الطائرة لما لها من دور فعال في رفع مستوى أداء المهارات للطلاب، تطبيق هذه التمرينات على الطالبات.
تفاصيل المقالة
القسم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
كيفية الاقتباس
المراجع
• Ahmed Walhan Hamid, Firyal Younis Numan, & Samer Sadoon Abdulridtha. (2024). The Effect of Special Exercises Using Weights to Develop Some Physiological Variables and the Explosive Power of the Arms and the Accuracy of the Performance of the Skill of Crushing Hitting for Al-Muqdadiya Volleyball Club Players. Mustansiriyah Journal of Sports Science, 3(4), 212–219. https://doi.org/10.62540/mjss.2021.03.04.22
• Aida Ali et al. The Effect of Metacognitive Strategy on Learning the Skill of Preparation Phase in Volleyball. Contemporary Sports Journal, Issue 15, Vol. 10, 2011.
• Alia Hussein Farhan Taraf. The Constructive Learning Strategy for Critical Thinkers and Its Effect on Cognitive Achievement and Learning the Blocking and Blocking Skills in Volleyball (Master's Thesis, College of Physical Education and Sports Sciences for Girls, University of Baghdad, 2014).
• Fouad Suleiman Qalada. Educational Objectives and Curriculum Training. Alexandria, New Publications House, 1989.
• Hussein, A. A. J. (2013). Impact exercises, especially in the development of some physical abilities and performance of individual and collective actions within the defensive formations Allaobei Anbar youth team volleyball. JOURNAL OF SPORT SCIENCES, 5(2).
• Ibrahim Ahmed Bahloul. Modern Trends in the Use of Metacognitive Strategies in Teaching Reading. (Journal of Reading and Knowledge, January 30, 2004).
• mutar Jabr, A. (2024). The effect of an educational curriculum according to the strategy of the metacognitive learning course on the accuracy of volleyball decision-making for fourth-stage students. JOURNAL OF SPORT SCIENCES, 16(59).
• Shler Hussein Abdul Karim, & Ziad Ahmed Hussein. (2025). The Effect of the Dynamic Learning Strategy with Educational Supports in Learning Some Basic Skills in Table Tennis for Students. Journal of Sport Science, 17(63), 27-41. https://doi.org/10.26400/63/3
• Wathiq Shaker Mahmoud, Ammar Jabbar Abbas, & Muslim Hasab Allah Ibrahim. (2025). The Effect of Skillful Exercises by Visual Interference to Learn the Serving and Smashing Skills for Junior Football Tennis Players. Journal of Sport Science, 17(63), 177-190. https://doi.org/10.26400/63/14
• هدى عبد السميع. (2010). Effect modulation technique (containment) to learn the skill be sent from the bottom of the volleyball. JOURNAL OF SPORT SCIENCES, 2(2).