تأثير منهاج تعليمي على وفق استراتيجية معالجة المعلومات لذوي البرمجة اللغوية العصبية في تعلم مهارة الارسال المواجه من الاعلى بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • أ.م.د بسمة نعيم محسن
  • طالبة الماجستير -اية طالب ذياب

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/24/6

الملخص

  جاءت اهمية البحث تكمن في اعداد منهاج تعليمي يتضمن استراتيجية معالجة المعلومات لذوي البرمجة اللغوية العصبية ومعرفة تاثيره في تعلم مهارة الاعداد المواجه من الاعلى بالكرة الطائرة عن طريق تنمية قدرة الطالب في التعامل مع المعلومة من حيث نمط التفكير السائد لديه وطريقته في الفهم والتذكر والادراك واعتماده على صيغ عديدة منها التصنيف لهذه المعلومات وتحليلها وخزنها واسترجاعها عند الضرورة وايضا معرفة النظام التمثيلي لكل طالب سواء كان نظام ( سمعي- بصري- حسي ) وجعل هذه العمليات المعرفية التي يمارسها الطالب  تسهم بدور واضح في تنمية وتطوير تعلمه لمهارة الاعداد المواجه من الاعلى  بالكرة الطائرة ويهدف البحث الى اعداد منهاج تعليمي على وفق استراتيجية معالجة المعلومات لذوي البرمجة اللغوية العصبية في تعلم مهارة الارسال المواجه من الاعلى. استخدمت الباحثتان المنهج التجريبي ذي التصميم العاملي الثنائي (3x2). اختارت الباحثتان مجتمع البحث وبالطريقة العمدية والذي تمثلت بطلاب المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة -جامعة ديالى. للعام الدراسي(2014/2015) والبالغ عددهم(157) مقسمين على أربع شعب (أ-ب-ج-د-ه) والذين مثلوا مجتمع البحث او   اما عينة البحث فتمثلت بطلاب شعبة (أ-د) والبالغ عددهم (64) طالب. وقد تم تحديد العينة على وفق اختبار البرمجة اللغوية العصبية والذي يتضمن الانظمة التمثيلية الثلاثة (السمعي-البصري-الحسي). اما إجراءات البحث الميدانية فقد تضمنت اختبار البرمجة اللغوية العصبية وكذلك اختبار مهارة الارسال المواجه من الاعلى. بدأ تطبيق المنهج التعليمي لاستراتيجية معالجة المعلومات في يوم الثلاثاء المصادف 6 / 11 / 2014 وبمعدل وحدتين تعليمية في الأسبـــوع للمجموعة التجريبـــية وللأيــــــام (الاربعاء، الخميس) تم تنفيذ، وحدتين تعليمية في الأسبوع للمجموعة الضابطة أيضاً أو للمنهج المعتمد في الكلية وللأيام (الأحد، الثلاثاء)، وانتهت مدة تطبيق المنهج التعليمي للمجموعة التجريبية في يوم الخميس المصادف 2/12/2014 ولقد قام بتطبيق المنهج التعليمي المعد (تدريسي متخصص) في مجال الكرة الطائرة والتعلم الحركي. في ضوء النتائج المتحققة استنتجت الباحثتان الى ان المنهاج التعليمي المستخدم على وفق استراتيجية معالجة المعلومات لذوي البرمجة اللغوية العصبية قد ادى الى تطور واضح في تعلم مهارة الارسال المواجه من الاعلى وهذه النتيجة تدل على فاعلية المنهاج على وفق استراتيجية معالجة المعلومات لذوي البرمجة اللغوية العصبية.

 

 

 

التنزيلات

منشور

2016-03-01

كيفية الاقتباس

أ.م.د بسمة نعيم محسن, & طالبة الماجستير -اية طالب ذياب. (2016). تأثير منهاج تعليمي على وفق استراتيجية معالجة المعلومات لذوي البرمجة اللغوية العصبية في تعلم مهارة الارسال المواجه من الاعلى بالكرة الطائرة . مجلة علوم الرياضة, 8(24), 64–84. https://doi.org/10.26400/sp/24/6