التدفق النفسي وعلاقته بأداء الوثبة الثلاثية في ألعاب القوى

المؤلفون

  • م. د. نسيمة عباس صالح المديرية العامة لتربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.26400/

الكلمات المفتاحية:

التدفق النفسي – الوثبة الثلاثية

الملخص

 تتبلور أهمية البحث في الأهمية العالية للتدفق النفسي في الميدان الرياضي ومدى تأثره بالمتغيرات الإيجابية ؛ لذا اتجهت جميع البحوث والدراسات العلمية إلى الاهتمام به ومعرفة دوره في ترسيخ المعلومات واستخدامها بمستوى عالي من الدقة حيث يسهل ذلك للطلبة الوصول إلى درجة الاتقان في الاداء . ويتحقق ذلك من خلال إشراك الطلبة في البطولات الرياضية والتي تنمي لديهم الثقة وتحمّل المسؤولية . والتأكيد على توجيه المدربين في المجال الرياضي إلى إيجاد وسيلة تساعد على استثمار الطاقة الإيجابية للطلبة ليتم جذبهم نحو ممارسة الفعالية الرياضية .

        أما هدف البحث فتمثل تعرف مستوى التدفق النفسي ومعرفة العلاقة بين المتغيرين حيث تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي ذو العلاقة الارتباطية ، أمّا عينة البحث فتضمنت طلاب وطالبات المرحلة الثانية من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية التربية الاساسية والتي تم اختيارها عن طريق القرعة وبصورة عشوائية والبالغ عددها (60) طالباً وطالبة من مجتمع البحث البالغ ( 60 ) طالب وطالبة والتي شكلت نسبة (100%) من مجتمع الاصل . وفي ختام البحث فقد توصلت الباحثة الى وجود فروق معنوية بين الطلاب والطالبات في التدفق النفسي وعلاقته بأداء فعالية الوثبة الثلاثية حسب متغير الجنس ولصالح الطلاب ، لذا توصي الباحثة بزيادة الاهتمام بمفهوم التدفق النفسي لاعتباره خبرة تزيد من ظروف التعلم 

المجلد السادس عشر العدد 62

التنزيلات

منشور

2024-12-27

كيفية الاقتباس

التدفق النفسي وعلاقته بأداء الوثبة الثلاثية في ألعاب القوى . (2024). مجلة علوم الرياضة, 16(62), 156-167. https://doi.org/10.26400/