تأثير استخدام تمرينات مقترحة في تطوير بعض المتغيرات البدنية الوظيفية والمهارية لدى لاعبي كرة الماء الناشئين

المؤلفون

  • أ. د عادل مجيد خزعل
  • م. م مصطفى عبد الرضا كاظم

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/40/3

الكلمات المفتاحية:

تدريب رياضي -كرة ماء

الملخص

     تتضح أهمية البحث في معرفة تأثير التمارين البدنية المقترحة على تطوير المستوى والبدني والوظيفي والمهاري على لاعبي كرة الماء في إثناء المباريات وهي التي تعد بمثابة المقياس الحقيقي لقدرة اللاعب في تنفيذ الواجبات بشكل صحيح وفقاً لمتغيرات ظروف المنافسة فضلاً عن ذلك اختيار الطريقة التدريبية الموضوعية التي تنسجم مع رياضة كرة الماء بالشكل الذي يصل بجميع اللاعبين الى مستوى البدني والوظيفي والمهاري والتي تمكنهم من أداء جميع الواجبات بدرجة عالية واقتصاد في الجهد المبذول إثناء التدريب أو المباريات.

يهدف البحث الى:

  • إعداد تمرينات خاصة مقترحة لتطوير بعض المتغيرات البدنية والوظيفية والهارية.

 2- تعرف الفروق بين نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمتغيرات البدنية والوظيفية والمهارية لدى عينة البحث.

أما أهم الاستنتاجات فهي:

1-للتمرينات المقترحة فاعلية في تطوير القدرات البدنية والوظيفية والمهارية قيد الدراسة إذ أظهرت أثراً إيجابياً وتحسناً في الاختبارات البعدية لعينة البحث.

2-أحدث التمرينات المقترحة  تكيفات بدنية ووظيفية ساهمت برفع درجة إتقان مهارة السباحة مع الكرة ومهارة رفع الجذع خارج الماء مما انعكس على نتائج الاختبارات البعدية لدى عينة البحث.

التنزيلات

منشور

2020-03-01

كيفية الاقتباس

أ. د عادل مجيد خزعل, & م. م مصطفى عبد الرضا كاظم. (2020). تأثير استخدام تمرينات مقترحة في تطوير بعض المتغيرات البدنية الوظيفية والمهارية لدى لاعبي كرة الماء الناشئين. مجلة علوم الرياضة, 12(40), 37 –. https://doi.org/10.26400/sp/40/3