فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (K-W-L) في تنمية الحاجة إلى المعرفة وتعلم بعض المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لدى طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية المعارف الجامعة

المؤلفون

  • م.د موسى عدنان موسى العاني

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/38/6

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية الجدول الذاتي (K-W-L) , الحاجة إلى المعرفة , المهارات الهجومية بالكرة الطائرة.

الملخص

  يهدف البحث إلى تعرف فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (K-W-L) في تنمية الحاجة الى المعرفة وتعلم مهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق العالي بالكرة الطائرة لدى طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية المعارف الجامعة فضلاً عن معرفة أيهما أفضل (استراتيجية الجدول الذاتي أم المنهج المتبع) في متغيرات البحث, إستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث أما عينة البحث فقد تمثلت بطلاب المرحلة الثانية في قسم البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم (40) طالباً قسموا على مجموعتين وبواقع (20) طالباً لكل مجموعة, وأجريت لهم الاختبارات القبلية في مقياس الحاجة إلى المعرفة ومهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق العالي بالكرة الطائرة بعدها طبقت المجموعة التجريبية متغيرها المستقل (استراتيجية الجدول الذاتي) ثم طبقت المجموعة الضابطة (المنهج المتبع) وقد راعى الباحث التدرج في إعطاء التمرينات خلال الحصة التدريسية من السهل إلى الصعب وتم معالجة النتائج إحصائياً عن طريق برنامج الحقيبة الاحصائية (spss), وإستنتج الباحث بأنَّ استراتيجية الجدول الذاتي لها فاعلية ايجابية في تنمية الحاجة إلى المعرفة وتعلم مهارتي الارسال الساحق والضرب الساحق العالي في الكرة الطائرة, ولقد أوصى الباحث باستخدام هذه الاستراتيجية في مهارات وفعاليات أخرى والاهتمام بالمهارات الهجومية لتأثيرها الفعال في تحقيق أفضل النتائج وصولاً لأعلى المستويات.

التنزيلات

منشور

2019-09-01

كيفية الاقتباس

م.د موسى عدنان موسى العاني. (2019). فاعلية استراتيجية الجدول الذاتي (K-W-L) في تنمية الحاجة إلى المعرفة وتعلم بعض المهارات الهجومية بالكرة الطائرة لدى طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في كلية المعارف الجامعة. مجلة علوم الرياضة, 11(38), 83 –. https://doi.org/10.26400/sp/38/6