دراسة مقارنة بين التفكير الإيجابي والتفكير السلبي لدى الطلاب الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية

التفكير الايجابي والتفكير السلبي

المؤلفون

  • مصعب محمد عبدالله جامعة زاخو
  • صفد مظفر محمد جامعة زاخو
  • اياد طارق اسماعيل جامعة زاخو

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/59/11

الكلمات المفتاحية:

التفكير الايجابي- التفكير السلبي

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف الفروق بين المتوسط النظري واجابات أفراد عينة البحث بشكل عام في درجة التفكير الإيجابي والتفكير السلبي لدى عينة من الطلاب الممارسين وغير الممارسين للإنشطة الرياضة في جامعة زاخو. شملت العينة للدراسة الحالية (70) من الطلاب لكلية التربية في جامعة زاخو وقد اختيروا بالطريقه العمدية ، وقد مثل (40) طالباً من قسم التربية الرياضية الممارسين للإنشطة الرياضية ، وكذلك (30) طالباً من قسم علم النفس الغير ممارسين للإنشطة الرياضية. اجريت الدراسة باستخدام المنهج الوصفي المرتبط بالمقارنات وذلك لملائمته طبيعة البحث.

تم معالجة البيانات باستخدام (SPSS) كحزم احصائية من قبل الباحثين، وأسفرت الدراسة إلى تمتع أفراد عينة البحث بشكل عام بمستوى عالي في التفكير الإيجابي على عكس السلبي. وأظهرت النتائج بتميز الطلاب الممارسين للإنشطة الرياضية بمستوى أعلى في التفكير الإيجابي من الطلاب الغير الممارسين للإنشطة الرياضية .

وأخيراً بينت الدراسة بعدم وجود فروق بين الطلاب الممارسين للإنشطة الرياضية والطلاب غير الممارسين للإنشطة الرياضية في مستوى التفكير السلبي . وأنتهى الباحثون إلى مجموعة من التوصيات وكالأتي:

1- إجراء اختبارات دورية في تقييم درجات التفكير الإيجابي - السلبي لدى طلاب القسمين.

2- ايجاد المناخ النفسي الذي يعزز جوانب الإيجابية فضلاً عن خفض الجوانب السلبية لطلاب القسمين من قسم التربية من جامعة زاخو.

3- ضرورة عمل دراسات مستقبلية مشابه على طلاب كليات أخرى ومن كلا الجنسين

التنزيلات

منشور

2024-04-21

كيفية الاقتباس

مصعب محمد عبدالله, صفد مظفر محمد, & اياد طارق اسماعيل. (2024). دراسة مقارنة بين التفكير الإيجابي والتفكير السلبي لدى الطلاب الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الرياضية: التفكير الايجابي والتفكير السلبي. مجلة علوم الرياضة, 16(59), 155–172. https://doi.org/10.26400/sp/59/11