اثر استخدام الاحمال التدريبية وفقا لطبيعة الايقاع الحيوي على مستوى اداء المقطوعات الخاصة بالجملة الحركية كونكداي للاعبي الكاراتيه

المؤلفون

  • م.م رضا عبد الحسين هادي
  • م.م يزدان نجم عبد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/45/10

الكلمات المفتاحية:

الاحمال التدريبية_ الايقاع الحيوي_ المقطوعات الخاصة بالجملة الحركية لكاتا كونكداي.

الملخص

        رياضة الكاراتيه تعتبر من الرياضات القتالية التي لحق بها التطور العلمي، والتي تتميز بتنوع الأساليب الهجومية ما بين اللكم والضرب والركل، حيث تتطلب أداءات دفاعية وهجومية بالذراعين والرجلين قوية وسريعة يصل زمن المهارة في أدائها لأقل من الثانية الواحدة وبشدة عالية ويتكرر ذلك خلال زمن مباراة الكوميتيه من 2 - 3 دقائق ملعوبة وفي الكاتا يتتابع الأداء المهاري والانقباضات العضلية الثابتة والمتحركة بدون توقف في الأداء على مدار زمن الكاتا الذي قد يتراوح ما بين 60 - 90 ثانية حسب نوع الكاتا والمدرسة التي تنتمي إليها.

يرى الباحثان ضرورة البحث عن الاساليب والمداخل الجديدة تزيد من  فعالية البرامج التدريبية ، بالإضافة لعدم زيادة الاحمال التدريبية المقننة بل العمل على الاستفادة القصوى لإمكانيات الحالة التدريبية للاعب والاستفادة من العلوم الحيوية التطبيقية في تطوير مستوى الحالة التدريبية للاعب وانعكاس ذلك على مستوى الإنجاز الخاص.

هدف البحث: معرفة تاثير الاحمال التدريبية وفقا لطبيعة الايقاع الحيوي على مستوى اداء المقطوعات الخاصة بالجملة الحركية لكاتا الكونكداي برياضة الكاراتيه.

فرض البحث: توجد فروق دالة إحصائيا بين قيم القياسين القبلي و البعدي لمستوى اداء الجملة الحركية قيد البحث الموجهة وفقا لمسار الإيقاع الحيوي لصالح القياس البعدي.

التنزيلات

منشور

2020-12-22

كيفية الاقتباس

م.م رضا عبد الحسين هادي, & م.م يزدان نجم عبد. (2020). اثر استخدام الاحمال التدريبية وفقا لطبيعة الايقاع الحيوي على مستوى اداء المقطوعات الخاصة بالجملة الحركية كونكداي للاعبي الكاراتيه. مجلة علوم الرياضة, 12(45), 123 –. https://doi.org/10.26400/sp/45/10