فاعلية استخدام الوسائط المتعددة في تطوير الضربتين الارضيتين الامامية والخلفية بالتنس للاعبين باعمار (12-14) سنة

المؤلفون

  • م.م احمد رافد حميد رشيد
  • م.م عباس فاضل عباس محسن

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/44/35

الكلمات المفتاحية:

الوسائط المتعددة, الضربة الارضية الامامية, الضربة الارضية الخلفية

الملخص

لعبة التنس كغيرها من الالعاب الرياضية تحتاج الى وسائل ملائمة لها لتطوير مهاراتها لأنها تشكل البنية الاساسية لهذه اللعب, وتعد الوسائط المتعددة واحدا من صور التكنلوجيا التعلم الحديث اذ تعد منظومة تعليمية تتفاعل تفاعل وظيفيا من خلال الجزء التعليمي وفق خصائصه المميزة وان يكون نشيط وايجابي طوال فترة مروره به حيث يقدم خدمة هامة اذا ما استخدم بعناية اثناء عملية التعلم حيث ان الشرح اللفظي لايكفي فاللاعب لايستطيع ان يفهم بالشرح الا حدود معارفه ومعلوماته لكن يمكن باستخدام الوسائط توفير حدود اكثر وضوح عن الخبرة والنشاط المراد تعلمه وتكمن اهمية البحث في استخدام الوسائط المتعددة  لتطوير الضربتين الارضيتين الامامية والخلفية بالتنس للاعبين باعمار (12-14) سنة لتكن وسيلة يستخدمها المدربون لتحقيق نتائج جيدة. وبرزت مشكلة البحث من خلال اطلاع الباحث كونه احد مدربي لعبة التنس في محافظة ديالى لاحظ ضرورة استخدام الوسائط المتعددة ملائمة للاعبين من اجل الوصول بهم الى مستوى افضل في اداء مهارتي الضربتين الارضيتين الامامية والخلفية بالتنس. ويهدف البحث الى التعرف على تاثير الوسائط المتعددة  في تطوير الضربتين الارضيتين الامامية والخلفية  والتعرف على الفروق بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية في تطوير الضربتين الارضيتين الامامية والخلفية  والتعرف على الفروق بين نتائج الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة وافترض الباحثان هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح الاختبار البعدي وايضا هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار البعدي للمجموعة الضابطة والاختبار البعدي للمجموعة التجريبية واستخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين التجريبية والضابطة ذات الاختبار القبلي والبعدي لملائمته طبيعة ومشكلة البحث, وتم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم لاعبي محافظة ديالى بالتنس للاعمار(12-14) سنة والبالغ عددهم (12) لاعب وتم توزيعهم عشوائياً إلى عينة منتظمة من مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة بواقع (5) لاعبين لكل مجموعة و(2) لاعبين للتجربة الاستطلاعية, وبهذا فإن عينة البحث تمثل نسبة (83%) من مجتمع البحث الكلي وستقوم المجموعة التجريبية باستخدام الوسائط المتعددة التي تم إعدادها من قبل الباحثان, وبعد الانتهاء من الاجراءات الميدانية توصل الباحثان الى ان استخدام الوسائط المتعددة اثرت في تطوير مهارتي الضربتين الارضيتين الامامية والخلفية للمجموعة التجريبية اما اهم التوصيات فكانت ضرورة اعتماد الوسائط المتعددة ضمن المناهج التدريبية والتعليمية.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

م.م احمد رافد حميد رشيد, & م.م عباس فاضل عباس محسن. (2020). فاعلية استخدام الوسائط المتعددة في تطوير الضربتين الارضيتين الامامية والخلفية بالتنس للاعبين باعمار (12-14) سنة . مجلة علوم الرياضة, 12(44), 412 –. https://doi.org/10.26400/sp/44/35