الدافعية العقلية وعلاقتها بالحواجز النفسية لدى طالبات المرحلة الرابعة بكرة القدم

المؤلفون

  • م. د. عبد الرزاق وهيب
  • انتصار محمد محسن
  • أ.د. سهاد عباس عبود

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/39/10

الكلمات المفتاحية:

الدافعية العقلية، الحواجز النفسية.

الملخص

يهدف البحث إلى ايجاد علاقة الدافعية العقلية بالحواجز النفسية لدى طالبات المرحلة الرابعة بكرة القدم في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة / جامعة ديالى، للأهمية في تطوير الأهداف التعليمية. أما المشكلة فتمثلت بوجود مشكلات لدى طالبات المرحلة الرابعة في دخول مادة كرة القدم للساحات المفتوحة لأول مرة، وبعد البحث عن دراسات تناولت  (الدافعية العقلية والحواجز النفسية لدى طالبات المرحلة الرابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بكرة القدم)، لم يتم التوصل إلى أي دراسة تناولت المتغيرين مع بعض ولنفس العينة.

واستخدم المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية لملائمته لطبيعة المشكلة، وتمثلت النتائج بوجود دافعية عقلية وحواجز نفسية لدى الطالبات، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين الدافعية العقلية والحواجز النفسية لطالبات المرحلة الرابعة.

واوصت الدراسة بإقامة أنشطة رياضية مختلفة لطالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتقليل حدة الحواجز النفسية لديهم. وأدخال مادة كرة القدم للساحات للطالبات على مرحلتين في الدراسة الجامعية بدل أن تكون في سنة واحدة وفي المرحلة الرابعة.

التنزيلات

منشور

2019-12-01

كيفية الاقتباس

م. د. عبد الرزاق وهيب, انتصار محمد محسن, & أ.د. سهاد عباس عبود. (2019). الدافعية العقلية وعلاقتها بالحواجز النفسية لدى طالبات المرحلة الرابعة بكرة القدم. مجلة علوم الرياضة, 11(39), 144 –. https://doi.org/10.26400/sp/39/10