تأثير تدريبات الصلابة الجسمية في تطوير القوة العضلية الخاصة للاعبي التايكواندو

المؤلفون

  • أ.د ماهر أحمد عاصي العيساوي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/39/1

الكلمات المفتاحية:

الصلابة الجسمية ، القوة الوظيفية، التدريب العميق للعضلات، القوة العضلية الخاصة ، التايكواندو

الملخص

تتباين الالعاب الرياضية في شكل الاحتكاك مع المنافس الذي تسمح به قوانينها ، والبعض الاخر لا يسمح باي شكل من الاحتكاك. ورياضة التايكواندو وهي من العاب فنون القتال تتطلب قدرا مهما من صلابة الجسم وقوته .

وتكمن اهمية البحث في ايجاد اسلوب تدريبي جديد يتعلق بتمرينات الصلابة الجسمية  يدمج نمطين من اساليب التدريب (اسلوب التدريب العميق لعضلات البطن والجذع مع اسلوب تمرينات القوة الوظيفية التي تتوافق مع طبيعة الاداء).

وهدف البحث الى :

  1. تصميم برنامج تدريبي لتمرينات الصلابة الجسمية يتلائم وقدرات عينة البحث .
  2. تعرف تأثير البرنامج التدريبي في القوة العضلية الخاصة للاعبي التايكواندو.

         استخدم الباحث المنهج التجريبي( تصميم المجموعة الواحدة ) لملائمته في حل مشكلة البحث ، وطبق البحث على عينة من لاعبي التايكواندو في النادي العربي الرياضي /بغداد والبالغ عددهم ( 12 ) لاعبا .واعتمد الباحث الجهاز الالكتروني المعتمد من قبل الاتحاد العالمي للتايكواندو (WTF) في حساب قوة الضربة ،وتم البدء بتطبيق البرنامج التدريبي ، في يوم السبت الموافق (2/3/2019) وانتهى في يوم الاربعاء الموافق (8/5/2019) ،وبواقع (30) وحدة تدريبية موزعة على (10) اسابيع ،تم فيه تدريب الصلابة الجسمية من خلال الدمج بين اسلوب التدريب العميق للعضلات وتدريبات القوة الوظيفية .  وكان من بين اهم النتائج التي توصل اليها الباحث هي :-

  1. ساهمت تمرينات الصلابة الجسمية في تطوير القوة العضلية الخاصة لمهارات الركل بالقدم والضرب بقبضة البد للاعبي التايكواندو.
  2. ساهمت تمرينات الصلابة الجسمية بتجاوز حالة الضعف في استخدام قوة القبضة للاعبين لتسجيل النقاط
  3. تطور قوة الركل بالرجلين وتحقيق القوة المطلوبة لتسجيل النقاط .

التنزيلات

منشور

2019-12-01

كيفية الاقتباس

أ.د ماهر أحمد عاصي العيساوي. (2019). تأثير تدريبات الصلابة الجسمية في تطوير القوة العضلية الخاصة للاعبي التايكواندو. مجلة علوم الرياضة, 11(39), 1 –. https://doi.org/10.26400/sp/39/1