بعض أوجه القوة الخاصة وعلاقتها بالأداء الفني للسلسلة الحركية على جهاز المتوازي

المؤلفون

  • أ.م.د محاسن حسين فاضل
  • أ.م.د كاظم عيسى كاظم

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/47/7

الملخص

يهدف البحث الى :-

1- التعرف على العلاقة بين القوة الخاصة والأداء الفني للسلسلة الحركية على جهاز المتوازي

2-التعرف على القوة الخاصة لدى عينة البحث .

اما الفصل الثالث فقد احتوى على :-

استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي الذي يعني مقارنة الظواهر مع بعضها لكشف العوامل والظروف كما انه يدرس طبيعة العلاقات ومشاكلها وتعقيدات والظروف الطبيعية للظواهر .

اختار الباحثون لتحقيق اهداف البحث عينة البحث بصورة عشوائية وهم طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة البصرة المرحلة الثانية للسنة الدراسية 2020-2021 وكان عدد الطلاب الكلي(175) طالب وتم اختيار (10) طلاب لعينة البحث وقد بلغت النسبة المئوية (5.71%) , وتم التجانس بين المجموعات في متغيرات ( الطول والوزن والعمر ) وتم تحديد القياسات الجسمية المناسبة لكل طالب , كذلك احتوى هذا الباب على التجربة الاستطلاعية والاختبارات المهارية الخاصة بالسلسلة الحركية على جهاز المتوازي والوسائل الإحصائية .

وقد استنتج الباحثون مايلي :-

1- وجود علاقة ارتباط معنوية بين القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة لعضلات الذراعين ومستوى الاداء الفني للسلسلة الحركية على جهاز المتوازي .

واوصى الباحثون بما يلي :-

1- ضرورة الاهتمام بتنمية الصفات البدنية العامة والخاصة لكل جهاز ولكل مهارة  .

2- ضرورة التركيز على اداء وتكرار تمرينات القوة العضلية للذراعين التي تخدم الاداء المهاري.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

أ.م.د محاسن حسين فاضل, & أ.م.د كاظم عيسى كاظم. (2021). بعض أوجه القوة الخاصة وعلاقتها بالأداء الفني للسلسلة الحركية على جهاز المتوازي. مجلة علوم الرياضة, 13(47), 102 –. https://doi.org/10.26400/sp/47/7