الأنماط الجسمية وعلاقتها بأداء مهارة الوقوف على اليدين على بساط الحركات الأرضية لطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة ديالى

مهارة الوقوف على اليدين بساط الحركات الارضية

المؤلفون

  • حنان عدنان عبعوب جامعة ديالى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • سوزان خليفة جودي جامعة ديالى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • ضحى عبد الجبار محمد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/59/12

الكلمات المفتاحية:

الأنماط الجسمية – الوقوف على اليدين

الملخص

   تجلت مشكلة البحث عن علاقة أداء الطالبات لمهارة الوقوف على اليدين في الجمناستك على بساط الحركات الأرضية بالإضافة الى إمكانية القائمين على قبول الطالبات للنمط الجسمي الذي تتميز به الطالبة كما هدفت الدراسة الى تعرف.

–        الانماط الجسمية لطالبات المرحلة لثالثة لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الدراسة الصباحية لعام 2022م في جامعة ديالى.

–        مستوى أداء الطالبات لمهارة الوقوف على اليدين على بساط الحركات الأرضية وفقآ لأنماطهم الجسمية.

–        علاقة الانماط الجسمية بأداء مهارة الوقوف على اليدين للطالبات على بساط الحركات الأرضية.

واشتمل مجتمع البحث على طالبات المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى للعام الدراسي (2022م – 2023 م) وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائيا توصل الباحثات الى عدة توصيات أهمها (هناك علاقة واضحة بين الأداء للمهارة الوقوف على اليدين والنمط الجسمي العضلي والنمط الجسمي النحيف مع عدم إمكانية الأداء للمهارة للمؤشر الجسمي السمين) وخلصت الباحثات الى عدة توصيات اهمها (ضرورة التركيز على القياسات الجسمية والنمط الجسمي عند قبول الطالبات في كلية التربية الرياضية)

التنزيلات

منشور

2024-04-21

كيفية الاقتباس

حنان عدنان عبعوب, سوزان خليفة جودي, & ضحى عبد الجبار محمد. (2024). الأنماط الجسمية وعلاقتها بأداء مهارة الوقوف على اليدين على بساط الحركات الأرضية لطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة - جامعة ديالى: مهارة الوقوف على اليدين بساط الحركات الارضية. مجلة علوم الرياضة, 16(59), 173–185. https://doi.org/10.26400/sp/59/12