البناء العاملي للقياسات الجسمية ومساهمتها بتحمل الاداء للاعبي الكرة الطائرة على وفق تخصصهم

المؤلفون

  • د. خليل ستار محمد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/38/12

الملخص

من خلال اطلاع الباحث كونه أحد لاعبي المنتخب الوطني (سابقا) ومثل اندية عديدة في الدوري العراقي الممتاز فضلا عن مشاركته في بطولات عديدة داخل العراق وخارجه واطلاعه على البطولات العالمية والمستويات التدريبية التي وصلت اليها هذه الفرق استطاع الباحث الوقوف على الضعف الواضح في تحمل الاداء المهاري للاعبين العراقيين والذي قد يعود الى عدم الاهتمام بعملية انتقاء اللاعبين على وفق القياسات الجسمية المناسبة مع متطلبات اللعبة. لذلك تتحدد مشكلة البحث في التساؤل حول الاتي: هل البناء العاملي مهم في اختيار القياسات الجسمية للاعبي الكرة الطائرة وهل هنالك قياسات جسمية لها دور في تحمل الأداء المهاري. وهل هنالك أهمية البناء العاملي البسيط لهذه القياسات ومساهمتها بتحمل الأداء المهاري على وفق تخصص اللاعبين.

يهدف البحث: تحديد البناء العاملي البسيط للقياسات الجسمية للاعبي الكرة الطائرة المتقدمين للموسم 2018-2019. تحديد مجموعة مقاييس مختصره تمثل العوامل المستخلصة، تكون مؤشرات للقياسات الجسمية للاعبي الكرة الطائرة المتقدمين للموسم 2017-2018. تعرف مساهمة هذه القياسات بتحمل الأداء المهاري للاعبي الكرة الطائرة على وفق تخصصهم.

ولتحقيق اهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي اختار الباحث عينته بالطريقة العمدية من لاعبي المجموعة الجنوبية (غاز الجنوب، القوة الجوية، الصناعة، الثورة، القاسم، نفط ميسان، الغراف) البالغ عددهم (86) لاعباً وقسم الباحث العينة الى استطلاعية وعينة البناء وعينة التطبيق وبعد ذلك قام الباحث بمعالجة النتائج في الباب الرابح للحصول على النتائج. 

التنزيلات

منشور

2019-09-01

كيفية الاقتباس

د. خليل ستار محمد. (2019). البناء العاملي للقياسات الجسمية ومساهمتها بتحمل الاداء للاعبي الكرة الطائرة على وفق تخصصهم. مجلة علوم الرياضة, 11(38), 183 –. https://doi.org/10.26400/sp/38/12