تأثير المباريات المصغرة بعدد من القدرات البدنية للاعبي المدرسة الكروية بأعمار (13-14) سنة

المباريات المصغرة

المؤلفون

  • هجران ناصر طه طه جامعة السليمانية/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • طارق أحمد ميرزا ميرزا جامعة السليمانية/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/59/4

الكلمات المفتاحية:

المباريات المصغرة – القدرات البدنية

الملخص

تأتى أهمية هذا البحث من خلال استخدام تمرينات الحديثة, وهي تمرينات المباريات المصغرة مع فئة الناشئين لكرة القدم, هي أسلوب يتناسب مع الصغار والكبار، اذ تتميز باستثارة دوافع اللاعب وزيادة حماسه نحو الأداء وإظهار القدرات الكامنة من خلال الديناميكية المستمرة للعب والتعاون المستمر بين الزملاء ,وذلك للكشف عن أفضل وسيلة تدريبية لتطوير عدد القدرات البدنية وذلك لمعرفة مدى تأثير التمرينات المعد على تلك القدرات البدنية للاعبي الناشئ بكرة القدم لخدمة المدربين والعاملين في هذا المجال , وتكمن مشكلة البحث بإن هناك قصوراً في تطبيق النماذج التدريبية للمباريات المصغرة والمنفذة في المناطق المحددة وقلة التنوع والتغيير في أساليب أداء هذه التدريبات والتقيد شبه التام بمكان التدريب، واقتصار أغلب المدريين على سلسلة متشابهة تقريبا من التدريبات وخاصة في مجال تدريب الفئات المراحل السنية, وإن استخدام العاب المباريات المصغرة وسيلة أساسية لتطوير مستويات اللاعبين بدنياً وإن الوصول للمستويات العليا لم يكن وليد الصدفة أو العشوائية وإنما يكون نتيجة استخدام أحدث الأساليب العلمية الصحيحة والتخطيط السليم, وأما هدف البحث فهو : إعداد التمارين المباريات المصغرة للاعبى كرة القدم بأعمار(13-14), التعرف على الفروقات في عدد القدرات البدنية للاعبي المدرسة الكروية بأعمار(13-14) سنة في الاختبارات البعدية بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة,واما فرض البحث فهو وجود فروق معنوية في عدد القدرات البدنية للاعبي المدرسة الكروية بأعمار(13-14) سنة في الاختبارات البعدية بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية.

واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة المشكلة, واختار مجتمع البحث بالطريقة العشوائية الطبقية وهم لاعبو المدرسة التخصصية بكرة القدم لنادى جمجمال الرياضي بأعمار(13-14) سنة من موسم (2021-2022) والبالغ عددهم (68) لاعباً، واما العينة البحث بلغ (30) لاعباً, تم استبعاد (2) حراس المرمى و(4) لاعبين لأغراض التجربة الاستطلاعية، لذا بلغ حجم عينة البحث (24) لاعباً, تم تقسيم العينة الى مجموعتين ضابطة وتجريبية بطريقة عشوائية وباسلوب القرعة كل مجموعة بواقع (12) لاعباً, وأما المجال الزمانى المدة من (21/8/2021) ولغاية ( 13/10/2021).وقد تم تطبيق المنهج بالتمرينات في بداية القسم الرئيسي من الوحدة وبواقع ثلاث وحدات تدريبية في الاسبوعِ ولمدة (8) أسابيع ،وإجمالي عدد وحدات التدريبية (24) وحدة, ولغرضِ معالجةِ النتائجِ استخدمَ الباحثان الحقيبة الاحصائية  SPSS.

واما الاستنتاجات التى توصل الباحث إليها: فقد أظهرت تمارين الألعاب المباريات المصغرة  المطبقة من قبل المجموعة التجريبية تأثيراً إيجابياً في تحسين نتائج الاختبارات البعدية وفي جميع المتغيرات البدنية قيد الدراسة, هناك ظهرت في نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية في جميع المتغيرات البدنية.

التنزيلات

منشور

2024-04-21

كيفية الاقتباس

طه ه. ن. ط., & ميرزا ط. أ. م. (2024). تأثير المباريات المصغرة بعدد من القدرات البدنية للاعبي المدرسة الكروية بأعمار (13-14) سنة: المباريات المصغرة. مجلة علوم الرياضة, 16(59), 53–69. https://doi.org/10.26400/sp/59/4