تأثير المباريات المصغرة بعدد من القدرات البدنية للاعبي المدرسة الكروية بأعمار (13-14) سنة

المؤلفون

  • هجران ناصر طه طه جامعة السليمانية/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • طارق أحمد ميرزا ميرزا جامعة السليمانية/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/59/4

الكلمات المفتاحية:

المباريات المصغرة – القدرات البدنية

الملخص

تأتى أهمية هذا البحث من خلال استخدام تمرينات الحديثة, وهي تمرينات المباريات المصغرة مع فئة الناشئين لكرة القدم, هي أسلوب يتناسب مع الصغار والكبار، اذ تتميز باستثارة دوافع اللاعب وزيادة حماسه نحو الأداء وإظهار القدرات الكامنة من خلال الديناميكية المستمرة للعب والتعاون المستمر بين الزملاء ,وذلك للكشف عن أفضل وسيلة تدريبية لتطوير عدد القدرات البدنية وذلك لمعرفة مدى تأثير التمرينات المعد على تلك القدرات البدنية للاعبي الناشئ بكرة القدم لخدمة المدربين والعاملين في هذا المجال , وتكمن مشكلة البحث بإن هناك قصوراً في تطبيق النماذج التدريبية للمباريات المصغرة والمنفذة في المناطق المحددة وقلة التنوع والتغيير في أساليب أداء هذه التدريبات والتقيد شبه التام بمكان التدريب، واقتصار أغلب المدريين على سلسلة متشابهة تقريبا من التدريبات وخاصة في مجال تدريب الفئات المراحل السنية, وإن استخدام العاب المباريات المصغرة وسيلة أساسية لتطوير مستويات اللاعبين بدنياً وإن الوصول للمستويات العليا لم يكن وليد الصدفة أو العشوائية وإنما يكون نتيجة استخدام أحدث الأساليب العلمية الصحيحة والتخطيط السليم, وأما هدف البحث فهو : إعداد التمارين المباريات المصغرة للاعبى كرة القدم بأعمار(13-14), التعرف على الفروقات في عدد القدرات البدنية للاعبي المدرسة الكروية بأعمار(13-14) سنة في الاختبارات البعدية بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة,واما فرض البحث فهو وجود فروق معنوية في عدد القدرات البدنية للاعبي المدرسة الكروية بأعمار(13-14) سنة في الاختبارات البعدية بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية.

واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة المشكلة, واختار مجتمع البحث بالطريقة العشوائية الطبقية وهم لاعبو المدرسة التخصصية بكرة القدم لنادى جمجمال الرياضي بأعمار(13-14) سنة من موسم (2021-2022) والبالغ عددهم (68) لاعباً، واما العينة البحث بلغ (30) لاعباً, تم استبعاد (2) حراس المرمى و(4) لاعبين لأغراض التجربة الاستطلاعية، لذا بلغ حجم عينة البحث (24) لاعباً, تم تقسيم العينة الى مجموعتين ضابطة وتجريبية بطريقة عشوائية وباسلوب القرعة كل مجموعة بواقع (12) لاعباً, وأما المجال الزمانى المدة من (21/8/2021) ولغاية ( 13/10/2021).وقد تم تطبيق المنهج بالتمرينات في بداية القسم الرئيسي من الوحدة وبواقع ثلاث وحدات تدريبية في الاسبوعِ ولمدة (8) أسابيع ،وإجمالي عدد وحدات التدريبية (24) وحدة, ولغرضِ معالجةِ النتائجِ استخدمَ الباحثان الحقيبة الاحصائية  SPSS.

واما الاستنتاجات التى توصل الباحث إليها: فقد أظهرت تمارين الألعاب المباريات المصغرة  المطبقة من قبل المجموعة التجريبية تأثيراً إيجابياً في تحسين نتائج الاختبارات البعدية وفي جميع المتغيرات البدنية قيد الدراسة, هناك ظهرت في نتائج الاختبارات البعدية للمجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية في جميع المتغيرات البدنية.

المراجع

• Dawson, & Cottas, A: Impact of variance of training works on varying physiological abilities in soccer small sided games. Jurnal Appl Physio(2016)

• Ellite Youth Soccer Players m Journal of Kinesiology(2007).

• Jones S , Dorrest: physiological and Technical Demands of (4x4) and (8x8) Games in

• إبراهيم حنفى شعلان؛ كرة القدم للناشئين : (القاهرة , ,مركز الكتاب للنشر ،2001)

• أبو العلا فتاح وأحمد نصرالدين؛ فسيولوجيا اللياقة البدنية ، ط1: (القاهرة , دار الفكر العربي,1993)

• أمر الله أحمد البساطي ومحمد شوقي كشك؛ أسس الأعداد المهاري والخططي في كرة القدم ناشئين – كبار: ( الإسكندرية ،, منشأة المعارف, 2000)

• جمال كمال علي سالم؛ اثر برنامج تدريبي مقترح للأرتقاء ببعض النواحي البدنية والمهارية للاعب كرة اليد من مرحلة السنية تحت 16 سنة :( رسالة ماجستير, غير منشورة ،بورسعيد ،جامعة السويس,1992)

• سراج الدين محمد عبد المنعم؛ دليل الأعداد البدني لكرة القدم-تخطيط التدريب, ط1:( القاهرة,الموسوعة التدريبية، 2007)

• سلام جبار صاحب؛ القيمة التنبؤية للأداء المهاري بدلالة القياسات الجسمية والبدنية والحركية والفسيولوجية لانتقاء ناشئي كرة القدم:(أطروحة الدكتوراه, كلية التربية الرياضية, جامعة بابل,2006)

• عبد الصاحب أسد؛ المهارات الأساسية في كرة القدم:( أربيل, مطبعة الثقافة، 2010)

• عبد الله حويل فرحان؛ تأثير مناهج تدريبية بحجوم مختلفة على المتغيرات الفسيولوجية و البدنية والأداء المهاري للناشئين بكرة القدم:(رسالة ماجستير,جامعة القادسية, كلية التربية الرياضية,2008

• عبدالله حويل فرحان : تأثير تدريبات اللعب بمساحات مختلفة في تطوير بعض المتغيرات البدنية الخاصة والأداء المهاري للاعبي الفرات الأوسط بكرة القدم للشباب تحت 19 سنة :( اطروحة دكتوراه, كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ,جامعة القادسية , 2011).

• قاسم لزام صبر؛ جدولة التدريب والأداء الخططي بكرة القدم، ط1:( بغداد, المكتبة الرياضية، 2010).

• ليث اسماعيل ابراهيم؛ تأثير نماذج تدريبية بالمباريات المصغرة في تحسين بعض المتطلبات الأداء للاعبى كرة القدم: ( أطروحة الدكتوراه, كلية التربية الرياضية, جامعة الأسكندرية, 2016)

• نوال مهدي العبيدي وفاطمة عبد المالكي؛ علم التدريب الرياضي لطلبة المرحلة الرابعة في كليات التربية الرياضية: ( العراق , المطبعة المركزية، جامعة ديالى, 2008)

• هجران ناصر طه؛ تأثير تمرينات الألعاب الجانبية الصغيرة في تطوير بعض المهارات الأساسية والقدرات البدنية لدى لاعبي المدرسة الكروية بأعمار(11-12) سنة بكرة القدم: (رسالة ماجستير, جامعة السليمانية, كلية التربية الرياضية, 2017).

• يوسف لازم كماش وصالح بشير أبو خيط؛ أسس التعلم والتعليم وتطبيقاته في كرة القدم: (عمان، دار زهران للنشر والتوزيع،2010)

التنزيلات

منشور

2025-02-27

كيفية الاقتباس

طه ه. ن. ط., & ميرزا ط. أ. م. (2025). تأثير المباريات المصغرة بعدد من القدرات البدنية للاعبي المدرسة الكروية بأعمار (13-14) سنة. مجلة علوم الرياضة, 16(59), 53-69. https://doi.org/10.26400/sp/59/4