أبعاد القيادة الإدارية بكليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة وعلاقتها بالإبداع الإداري من وجهة نظر أساتذتها

المؤلفون

  • م.م. خمائل عبد الحسين جواد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/56/4

الكلمات المفتاحية:

القيادة الإدارية ، الإبداع الإداري

الملخص

أن القيادي الإداري الناجح هو سبب تفوق الكثير من المؤسسات التربوية والتي تدل إلى وجود إدارة متطورة تهتم بمصالح الموظفين ومشكلاتهم وتتبع أحدث الطرائق والأساليب البارزة في هذا الميدان وتوفر مناخ تنظيمي ملائم للعمل من أجل تحسين أداء العاملين بما يسهم في تحقيق الأغراض العامة للمؤسسة التي يعملون فيها ، لذا فمن أهم الأسس التي تستوجب إتباعها من أجل ضمان ترسيخ مبدأ القيادة الإدارية هو الأعداد السليم لهم أعداداً يناسب المتغيرات ويتفاعل معها، ويجب أن يتصف القيادي الإداري بكليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة بصفات أخلاقية تجعل منه شخصاً متوازناً ومتصفاً بكافة الصفات الإيمانية وتوخي الموضوعية باتخاذ القرارات وعدم السماح للميول الشخصية بأن تسيطر على توجهاته وقراراته كما يتطلب منهم الإرتقاء بالعملية الإدارية والتعليمية والتي تدفعهم إلى أستخدام أساليب الإبداع في فكرهم وفي أساليب تعاملهم مع العمل الإداري ، وتكمن أهمية البحث في تعرف نوع العلاقة ما بين أبعاد القيادة الإدارية التي تمارس وظائفها الإدارية بكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعات العراقية مع الإبداع الإداري لهم من وجهة نظر أساتذتها ،

ويهدف البحث إلى تعرف أبعاد القيادة الإدارية والإبداع الإداري ، وتعرف نوع العلاقة ما بين أبعاد القيادة الإدارية مع الإبداع الإداري السائد بكليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعات العراقية من وجهة نظر أساتذتها بكليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة بالجامعات العراقية للفترة من 7/ 11/ 2021 ولغاية 2/ 3/ 2022م .

وأستخدمت الباحثة المنهج الوصفي ، وتمثلت العينة ببعض أساتذة كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة واقسامها بالجامعات العراقية بإستثناء أقليم كوردستان للعام الدراسي 2021 – 2022م والبالغ عددهم (218) أستاذاً ، وأستخدمت الباحثة مقياسي (القيادة الإدارية) و (مقياس الإبداع الإداري) ، وبعد جمع البيانات تم أستخدام برنامج (IBM SPSS Statistis Ver25) لمعالجتها إحصائيا ً، وقد أستنتجت الباحثة بوجد علاقة أرتباط ذات دلالة معنوية وتأثير كبير بين أبعاد القيادة الإدارية (المبادأة والاهتمام بالعمل) و (الاهتمام بالعلاقات الإنسانية) مع مقياس الإبداع الإداري بكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة واقسامها بالجامعات العراقية .  

وتوصي الباحثة بالاهتمام بنتائج الدراسة النهائية التي تم التوصل إليها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، وضروة إجراء دراسة مشابهة تعرف نوع العلاقة ما بين القيادة الإدارية ومهارات إدارية أخرى لم يتم تناولها بالدراسة الحالية ولكلى الجنسين .

التنزيلات

منشور

2023-06-01

كيفية الاقتباس

م.م. خمائل عبد الحسين جواد. (2023). أبعاد القيادة الإدارية بكليات وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة وعلاقتها بالإبداع الإداري من وجهة نظر أساتذتها. مجلة علوم الرياضة, 15(56), 42–54. https://doi.org/10.26400/sp/56/4