الإبداع الفكري وعلاقته بمستوى التحصيل النظري والعملي بكرة اليد لطلبة المرحة الرابعة في كلية التربية الرياضية – جامعة ديالى.

Authors

  • م.د ليث إبراهيم جاسم
  • م.م محمد فاضل مصلح

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/2/10

Abstract

يدخل التفكير الابداعي في المجال الرياضي ضمن الالعاب والفعاليات التي تتعدد فيها الخيارات الموقفية والحالات التنافسية التي يتحتم فيها على الرياضي ان يتخذ القرار السليم والفعُال في اللحظة الآنية بحيث في كثير من تلك المواقف الادائية يكون القرار الموقفي متسم بالحداثة ما يفاجئ فيه المنافس مؤدياَ الى التغلب عليه، ولايخفى على المتابع ان كرة اليد واحدة من تلك الالعاب التي لاغنى فيها عن الابداع الفكري المترجم خلال الاداء التنافسي في المباريات وذلك لصعوبة التكهن بالافعال والاستجابات الادائية التي يقوم بها المنافس خلال الهجوم والدفاع كمواقف ادائية سريعة ومتغيرة تحتم على اللاعب مرونة واصالة الفعل والاستجابة الحركيين بما يقتضييه الموقف الادائي والتعامل الحركي المبدع مع تلك المواقف الهجومبة والدفاعية ما يعزز واقعاً ملموساً بحاجة هذه اللعبة الى الفكر الابداعي للايفاء بمتطلبات لعبة كرة اليد وهذا الواقع يشمل اللاعبين الممارسين للعبة والمعنيين فيها من معلمين ومدربين للعبة كرة اليد.

Downloads

Published

2010-03-01

How to Cite

الإبداع الفكري وعلاقته بمستوى التحصيل النظري والعملي بكرة اليد لطلبة المرحة الرابعة في كلية التربية الرياضية – جامعة ديالى. (2010). Journal of Sport Science, 2(1), 165-180. https://doi.org/10.26400/sp/2/10