اثر استراتيجية التعلم البصري في اداء مهارة قفزة اليدين على جهاز منصة القفز لطلبة المرحلة الثالثة

Authors

  • أ.م.د ناظم احمد عكاب
  • أ. د عوض يس احمد محمود
  • أ.د عبد السلام مقبل الريمي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/37

Abstract

     تمثلت اشكالية البحث من خلال ملاحظة الباحث للتباين بين الطلبة في تعلم مهارة قفزة اليدين على جهاز منصة القفز اذ ان المعرفة الاولية التي يحققها الجانب النظري من خطة الدرس حيث يتم استخدام الشرح بشكل متكامل مع عرض فديوي للمهارة ويتم الفهم لطبيعة الاداء اي تكون الملاحظة شاملة وعابرة لكل اجزاء المهارة في حين كل حركة تتطلب الملاحظة الدقيقة لبعض مراحلها , هدفت الدراسة الى استخدام استراتيجية التعلم البصري لتحيق الاكتساب المعرفي لمهارة قفزة اليدين على جهاز منصة القفز بالجمناستك  لطلبة المرحلة الثالثة واثره في الاداء من خلال اعداد رسوم توضيحية يتم فيها التركيز عل بعض الاجزاء المهمة في الاداء بالون الاحمر لتحقيق الملاحظة الدقيقة لأهميتها اذ تم وضع الفرضية الصفرية بعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لمجاميع البحث , حيث يستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته حل مشكلة البحث باستخدام الاجهزة والادوات المناسبة , وتشمل عينة البحث  المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة ديالى اذ يبلغ عددهم 45 طالبا وتم استبعاد خمس من الطلبة وقد تم تقسيمهم باقي العينة الى مجموعتين ضابطة وتجريبية كل مجموعة (20) طالب).

وتوصل الباحثون الى

  • الاثر الايجابي لاستخدام الاستراتيجية التعلم البصري الاكتساب المعرفي وطبيعة الاداء لمهارة قفزة اليدين على منصة القفز
  • تعطي الاستراتيجية الطالب التركيز على المراحل المهمة للمهارة قيد البحث الدقة في التغذية الراجعة اثناء الممارسة
  • التأكيد على استخدام الذكاء البصري بشكل اكبر في المهارات الحركية

ويوصي

  • تطبيق الاستراتيجية في المراحل الاولية لتعلم المهارة باستخدام عرض شامل لطريقة الاداء
  • استخدام الاستراتيجية لتحقيق الملاحظة الدقيقة اثناء عملية التصحيح
  • اجراء بحوث مشابه     

Downloads

Published

2022-02-25

How to Cite

اثر استراتيجية التعلم البصري في اداء مهارة قفزة اليدين على جهاز منصة القفز لطلبة المرحلة الثالثة. (2022). Journal of Sport Science, 14(51), 501 – 511. https://doi.org/10.26400/sp/51/37