أثر بعض المواقف التنافسية باستخدام استراتيجية التطبيق المتعدد المستويات في سرعة الأداء الحركي والمهاري بكرة القدم للطلاب

المؤلفون

  • أ.م.د. سنان عباس علي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/31/1

الملخص

   تكمن أهمية البحث بدراسة تأثير أهم المواقف التنافسية باستخدام استراتيجية التطبيق المتعدد المستويات في سرعة الأداء الحركي والمهاري بكرة القدم للطلاب. وإن تطبيق أي مهارة يحتاج إلى إتقان يعتمد على مجموعة من العمليات التفكيرية والمعرفية، وفي مجال كرة القدم فان تطبيق سرعة الأداء الحركي والمهاري يتطلب التفكير والمعرفة الصحيحة للوصول إلى دقة الأداء. استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة لملاءمته مشكلة البحث وهدفه. واشتملت عينة البحث على (30) طالباً قسموا على المجموعتين كل مجموعة (15) طالباً بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث المتمثل بطلاب المرحلة الأولى بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة- جامعة ديالى، وبعد تحديد القدرات الحركية والمهارات الأساسية بكرة القدم واختباراتها وإجراء الاختبارات القبلية والبعدية وتنفيذ المنهج الخاص بالمواقف التنافسية والحصول على البيانات التي تمت معالجتها باستخدام الحقيبة الإحصائية(SPSS) للحصول على النتائج توصل الباحث إلى أهم الاستنتاجات وهي وجود فروق ذات دلالة معنوية بين الاختبارات القبلية والبعدية لبعض القدرات الحركية والمهارات الأساسية بكرة القدم وللمجموعتين ولصالح الاختبارات البعدية. ووجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارات البعدية ولصالح المجموعة التجريبية. ويوصي الباحث بضرورة استخدام المواقف التنافسية وطرائق التدريس والأساليب الحديثة في تدريس مادة كرة القدم لما لها من تأثير إيجابي على تعلم المهارات الأساسية لدى الطلاب. وكذلك ضرورة إجراء بحوث مشابهة لمواقف تنافسية أخرى في تطوير القدرات البدنية والمهارية والخططية ولمراحل دراسية أخرى بكرة القدم.

التنزيلات

منشور

2017-12-01

كيفية الاقتباس

أثر بعض المواقف التنافسية باستخدام استراتيجية التطبيق المتعدد المستويات في سرعة الأداء الحركي والمهاري بكرة القدم للطلاب. (2017). مجلة علوم الرياضة, 9(31), 1-14. https://doi.org/10.26400/sp/31/1