دراسة مقارنة في التمكين النفسي من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية في مدينة الموصل
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/55/14الملخص
يهدف التعرف على التمكين النفسي ومستويات ابعاده لدى مدرسي التربية الرياضية في مدينة الموصل.
استخدم الباحثان المنهج الوصفي بأسلوب المسح، وتكونت عينة البحث من (169) مدرس تربية رياضية.
استعمل الباحثان مقياس التمكين النفسي المعد من (نجيب، 2018)، إذ تكون المقياس من (38) فقرة موزعة على (6) أبعاد وهي (التخطيط الاستراتيجي، الكفاءات العلمية، الرضا الوظيفي، الإمكانات المالية، العلاقات الانسانية والاجتماعية، إدارة الوقت) وبواقع (8 ، 6 ، 7 ، 6 ، 6 ، 5) فقرات على التوالي، وتمت الإجابة على فقرات الاستبيان وفق خمسة بدائل (بدرجة كبيرة جداً، بدرجة كبيرة، بدرجة متوسطة، بدرجة منخفضة، بدرجة قليلة جداً). وتم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام النسبة المئوية والوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط البسيط (بيرسون) ومعادلة كرو نباخ الفا ومعادلة جتمان باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) في تحليل البيانات0 وتوصل الباحثان إلى امتلاك مدرسي التربية الرياضية في مدينة الموصل مستويات متباينة بين العالية جدا والمتوسطة من التمكين النفسي وأبعاده (التخطيط الاستراتيجي، الكفاءات العلمية، الرضا الوظيفي، الإمكانات المالية، العلاقات الانسانية والاجتماعية، إدارة الوقت).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مجلة علوم الرياضة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.