دراسة مقارنة في التوافق المهني لمسؤولي شعب النشاطات الطلابية في الجامعات العراقية

المؤلفون

  • أنغام ليث ميزر يونس الجحيشي
  • أ.م. ثابت إحسان احمد حمودات

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/55/1

الملخص

يهدف البحث تعرف التوافق المهني ومستويات ابعاده لمسؤولي شعب النشاطات الطلابية في الجامعات العراقية من وجهة نظرهم. 

استخدم الباحثين المنهج الوصفي بأسلوب المسح، وتكونت عينة البحث من (151) مسؤولاً موزعين على (37) شعبة للنشاطات الطلابية في الجامعات العراقية.    

استخدم الباحثين استبانة التوافق المهني المعد من (حمود، 2021)، إذ تكون الاستبانة من (39) فقرة موزعة على (5) أبعاد وهي (العلاقة مع الإدارة، نوع وقيمة العمل، العلاقة مع المسؤول، ظروف العمل، العلاقة مع الزملاء) وبواقع (7، 7، 10، 6، 9) فقرات على التوالي، وتمت الإجابة على فقرات الاستبانة على وفق خمسة بدائل هي (تنطبق بدرجة كبيرة جداً، تنطبق بدرجة كبيرة، تنطبق بدرجة متوسطة، تنطبق بدرجة قليلة، تنطبق بدرجة قليلة جداً). وتم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام النسبة المئوية والوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط البسيط (بيرسون) ومعادلة كرو نباخ الفا ومعادلة جتمان باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) في تحليل البيانات. وتوصل الباحثين إلى امتلاك مسؤولي شعب النشاطات الطلابية في الجامعات العراقية مستويات متباينة بين العالية والعالية جدا من التوافق المهني بأبعاده (العلاقة مع الإدارة، نوع وقيمة العمل، العلاقة مع المسؤول، ظروف العمل، العلاقة مع الزملاء).  

التنزيلات

منشور

2023-03-26

كيفية الاقتباس

أنغام ليث ميزر يونس الجحيشي, & أ.م. ثابت إحسان احمد حمودات. (2023). دراسة مقارنة في التوافق المهني لمسؤولي شعب النشاطات الطلابية في الجامعات العراقية. مجلة علوم الرياضة, 15(55), 1 –. https://doi.org/10.26400/sp/55/1