تأثير تمرينات خاصة في تطوير القوة الانفجارية واللكمات المستقيمة للناشئين

المؤلفون

  • أ.م.د احمد محمد فرحان
  • فراس منير خميس

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/43/4

الكلمات المفتاحية:

تمرينات خاصة، قدرات بدنية، اللكمة المستقيمة.

الملخص

تضمن البحث على مقدمة واهميته وتم التطرق الى اهمية البحث التي تكمن على تحسين المسارات الحركية للملاكمين وضبط الاداء بشكل جيد وعزل الحركات والانقباضات العضلية الداخلية التي تؤثر على الاداء وقدرات الملاكم اثناء الوحدات التدريبية والنزالات الرسمية وتحقيق النتائج الجيدة وتطابق النتيجة مع الخطة والتخطيط المعد.

اما مشكلة البحث ومن خلال اطلاع الباحث على المراجع والمصادر العلمية في مجال تدريب الملاكمة وكونه ممارس للعبة الملاكمة لاحظ وجود ضعف في بعض القدرات البدنية منها القوة الانفجارية وتذبذب في مستوى الاداء المهارى (اللكمات المستقيمة) لذا ارتأى الباحث اعداد تمرينات خاصة  لتطوير القوة الانفجارية واداء اللكمات المستقيمة للناشئين والمساهمة في تحسين وتطوير مستوى اللاعبين والمساهمة كذلك في ايجاد بعض الحلول الايجابية ومعرفة مدى تأثيرها على الاداء وتكون جديرة بالفائدة والنفع للمدرب واللاعب وتحقيق افضل الانجازات الرياضية.

اما مجالات البحث المجال البشري: عينة من الملاكمين الناشئين بعمر (15 ـ 16) سنة، المجال الزمني: للمدة من 4 /5/2020  ولغاية 4/7/2020 ،المجال المكاني: قاعة مصنع الابطال الرياضي للفنون القتالية. استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة المشكلة واشتمل مجتمع البحث على (50) ملاكماً وعينة البحث تألفت من (16) ملاكما واختيرت العينة بالطريقة العشوائية. تم تطبيق الاختبار القبلية بتاريخ (3-6/2/2020) اما الاختبارات البعدية (5-9/6/2020) واستخدم الباحث الحقيبة الاحصائية (spss)  لاستخراج الاسس العلمية والاختبار المبحوث. توصل الباحث الى ان التمرينات المعدة لها دور ايجابي في تطوير القوة الانفجارية والاداء المهارى وخاصة  مهارة اللكمات (اليمين واليسار) وتبين ايضا هناك فروق في التطور بين المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية ويوصي الباحث الاهتمام باعداد مناهج تدريبية مبنية على الاسس العلمية تستهدف القدرات البدنية والمهارية.

التنزيلات

منشور

2020-12-01

كيفية الاقتباس

أ.م.د احمد محمد فرحان, & فراس منير خميس. (2020). تأثير تمرينات خاصة في تطوير القوة الانفجارية واللكمات المستقيمة للناشئين. مجلة علوم الرياضة, 12(43), 76 –. https://doi.org/10.26400/sp/43/4