تأثير تمرينات تأهيلية باستخدام مقاومات وبزوايا مختلفة لتأهيل إصابة للعضلة الدالية لمفصل الكتف للاعبي الريشة الطائرة

المؤلفون

  • م. مصطفى محمد علي فرحان

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/42/13

الكلمات المفتاحية:

تمرينات تأهيلية ، العضلة الدالية ، مفصل الكتف

الملخص

جاءت أهمية البحث في إعداد تمرينات تأهيلية للعضلة الدالية في مفصل الكتف باستخدام تمرينات بمقاومات وزوايا مختلفة ويرى الباحث إن المشكلة تكمن في أن البرامج التأهيلية التي تعاني من قلة اعتمادها على تمارين وأجهزة والأوزان المختلفة وكذلك بزوايا لتحديد درجة الألم  والتي تعتبر من أهم العوامل الأساسية في سرعة عملية التأهيل والتماثل للشفاء لذا ارتأى الباحث أعداد تمرينات تأهيلية لإصابة العضلة الدالية باستخدام بعض المقاومات والأوزان والزوايا المختلفة ومحاولا الإفادة منها لتأهيل هذه الإصابات لإعادة المصابين إلى مزاولة النشاط الرياضي بأقصر فترة ممكنة . ويهدف البحث الى :

1- أعداد تمرينات تأهيلية لإصابة العضلة الدالية باستخدام بعض المقاومات والأوزان والزوايا المختلفة .

2- التعرف على تأثير التمرينات التأهيلية لإصابة العضلة الدالية باستخدام بعض المقاومات والأوزان والزوايا المختلفة .

واستخدم المنهج التجريبي ذات المجموعة الواحدة وبلغ عدد المصابين (4) الريشة الطائرة المتقدمين  في محافظة واسط للموسم 2018. وأستنتج الباحث أن التمرينات التأهيلية المقترح له تأثير ايجابي من خلال استعادة المدى الحركي الطبيعي على المجاميع العضلية العاملة على مفصل ، ويوص على ضرورة استخدام الوسائل العلاجية والوسائل المساعدة لتأهيل إصابة العضلات في  تنفيذ التمرينات التأهيلية وبما يتلاءم مع مستوى الإصابة .

التنزيلات

منشور

2020-09-01

كيفية الاقتباس

م. مصطفى محمد علي فرحان. (2020). تأثير تمرينات تأهيلية باستخدام مقاومات وبزوايا مختلفة لتأهيل إصابة للعضلة الدالية لمفصل الكتف للاعبي الريشة الطائرة. مجلة علوم الرياضة, 12(42), 185 –. https://doi.org/10.26400/sp/42/13