دور الهيئات الادارية في الاصلاح الاداري لدى الاندية الرياضية في إقليم كوردستان العراق من وجهة نظر الكوادر التدريبية

المؤلفون

  • حسين لطيف محمد طاهر
  • عوزير سعدي اسماعيل

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/58/11

الكلمات المفتاحية:

الإصلاح الاداري ,الشفافية, المساءلة, التغيير ، الاندية الرياضية.

الملخص

الملخص البحث:

       هدف البحث الى بناء مقياس الاصلاح الاداري لدى الاندية الرياضية في إقليم كوردستان_ العراق، وتعرف الفروق بين الاوساط الحسابية والاوساط الفرضية للاصلاح الاداري وأبعاده.

       اعتمد الباحثان المنهج الوصفي بألاسلوب المسحى لملائمته لتحقيق أهداف البحث .حيث تكونت عينة البحث من الكوادر التدريبية في الاندية الرياضية بأقليم كوردستان _ العراق والبالغ عددهم(224) مدربا يمثلون (44) ناديا .حيث قام الباحثان بتقسيم عينة البحث على قسمين احدهما للبناء والاخرى للتطبيق, حيث تكونت التجربة الاستطلاعية من(23)مدربا وعينة البناء من (113) مدربا, وبنسبة مئوية قدرها (37%) من مجتمع البحث الكلي , اما عينة التطبيق فقد تكونت من (88) مدربا من مجتمع البحث الكلي وبنسبة مئوية قدرها (29 %) من المجتمع الكلي و عولجت البيانات الأحصائيا عن طريق برنامج (spss)

       وفي ضوء المعالجات الاحصائية لنتائج البحث,توصل الباحثان الى الى صلاحية مقياس  الاصلاح الاداري لدى الاندية الرياضية في إقليم كوردستان العراق من وجهة نظر الكوادر التدريبية،وأظهرت النتائج بان هناك فروقا معنوية بين الوسط الحسابي والوسط الفرضي لبعد الهيكل التنظيمي في الاصلاح الاداري ولصالح الوسط الفرضي.

التنزيلات

منشور

2023-12-05

كيفية الاقتباس

حسين لطيف محمد طاهر, & عوزير سعدي اسماعيل. (2023). دور الهيئات الادارية في الاصلاح الاداري لدى الاندية الرياضية في إقليم كوردستان العراق من وجهة نظر الكوادر التدريبية. مجلة علوم الرياضة, 15(58), 126–145. https://doi.org/10.26400/sp/58/11