تاثير تمرينات خاصة باسلوب التمرين الثابت في تعلم مهارة الاستقبال والاعداد بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • أ.م. د اسراء عباس محمد

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/51/30

الكلمات المفتاحية:

تمرينات خاصة, الاسلوب الثابت, مهارة الاستقبال والاعداد ، كرة الطائرة

الملخص

ان لعبة الكرة الطائرة هي واحدة من الألعاب التي شهدت تطورا ملحوظا وأصبحت تحتل مكانة بارزة لدى اغلب دول العالم لما تتميز به من إثارة وتشويق ولتعدد مهاراتها الاساسية اصبح من الضروري على الخبراء والمعنين في تعلم وتدريب هذه اللعبة من حيث الاعداد والتخطيط وتطبيق برامج علمية دقيقة لزيادة وتطور مستوى هذه اللعبة فضلا عن ذلك فإن لعبة كرة الطائرة واحدة من الالعاب التي لها مبادئها الاساسية ومهاراتها ذات الطبيعة الهجومية والدفاعية والتي ترتبط مع بعضها بارتباط وثيق واي ضعف في مستوى ادائها يودي الى خسارة للأشواط وهذا ينعكس سلبيا على تحقيق الانجاز.

مشكلة البحث:ــ نظراً لكون الباحثه هم من الممارسين للعبة الكرة الطائرة ومن خلال متابعة العديد من الوحدات التعليمية والتدريسية لاحظ قلة الاهتمام بالأساليب التعليمية الحديثة وتطبيقها في تعلم مهارة الاستقبال والاعداد بلعبة الكرة الطائرة ومنها الاسلوب الثابت, لذلك ارتأت الباحثه دراسة هذه المشكلة.

ويرمي الباحث إعداد تمرينات خاصة الاسلوب الثابت في تعلم مهاره الاستقبال والاعداد بالكرة الطائرة.

ويفترض الباحث يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي في تعلم مهاره الاستقبال والاعداد بالكرة الطائرة  لعينة البحث.

اما عينة البحث فتكونت من طلاب المرحلة الاولى في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة- كلية بلاد الرافدين 2021 -2022 البالغ عددهم (28) تم اختيارهم بطريقة عمدية ، وقد قسمن على مجموعتين تجريبية وضابطة  بطريقة القرعة كل مجموعة مكونة من ( 14)

التنزيلات

منشور

2022-02-25

كيفية الاقتباس

أ.م. د اسراء عباس محمد. (2022). تاثير تمرينات خاصة باسلوب التمرين الثابت في تعلم مهارة الاستقبال والاعداد بالكرة الطائرة. مجلة علوم الرياضة, 14(51), 404 –. https://doi.org/10.26400/sp/51/30