علاقة بعض القدرات الحركية والإدراكية وفقًا لصعوبات الأداء الحركي في الأداء الفني لمهارة الضرب الساحق بالكرة الطائرة
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/28/12Abstract
إِنَّ لكل نشاط رياضي عِدَّة متطلبات تسهم في انجازه وصولًا إِلى تكامل الأداء والارتقاء إِلى المستويات العليا، منها متطلبات بدنية، وفسيولوجية، ونفسية، ومهارية، فضلًا عن القدرات الحركية والإدراكية، والتي تؤدي دورًا مهمًا في ممارسة جميع الأنشطة الرياضية وإجادتها، وفي لعبة الكُرة الطائرة تظهر أهمية القدرات الحركية والإدراكية بوصفها متطلبات مهمة في الأداء التكنيكي للمهارات الهجومية والدفاعية، ولاسِيَّمَا مهارة الضرب الساحق، وتعد صعوبات الأداء الحركي من المشكلات الأساسيّة التي تواجه المتعلمين وتؤدي إِلى صعوبة في التمكن من أداء المهارات الرياضية بكفاءة وبأعلى درجات الدقة والآلية التي تسمح بها قدراتهم لتحقيق أفضل النتائج مع الاقتصاد بالجهد. وتعد مهارة الضرب الساحق من المهارات الصعبة والمعقدة في لُعبة الكُرة الطائرة، إذ إِنَّ صعوبة هذه المهارة وتعقيدها يجل من الصعوبة على بعض الطلاب المتعلمين من أداء هذه المهارة بإتقانٍ عالٍ، لذلك يتطلب أداء هذه المهارة امتلاك المتعلم مجموعة من القدرات الحركية والإدراكية، ليساعد على تعلمها وإتقانها. وتكمن أهمية البحث في وجود ضعف وتذبذب في مستوى الأداء الفني لمهارة الضرب الساحق من قبل الطالبات، ولعل السبب في ضعف أداء هذه المهارة قد يرجع إِلى عدم امتلاك الطالبات نسبًا عاليةً للقدرات الحركية والإدراكية، والتي لها تأثيرًا فعالًا على أداء هذه المهارة، لأَنَّها تحتاج إِلى قدرٍ عالٍ من القدرات التوافقية والإدراكية لأدائها.
لذلك ارتأت الباحثة دراسة هذه المشكلة ومعرفة نقاط القوة والضعف عند الطالبات، والوقوف على المستوى الحقيقي لهم، لإعطاء فرصة للقائمين على العملية التعليمية في مختلف الجامعات العراقيّة، لأجل بناء المناهج التعليمية على أساس علميّ، واعتمادًا على نتائج الدّراسة الحالية للإسهام في تطوير وإثراء العملية التعليمية للعبة الكُرة الطائرة.
وقد هدف البحث تعرف صعوبات الأداء الحركي لدى عينة البحث، كما هدف تعرف العلاقة الارتباطية بين القدرات الحركية والإدراكية وفقًا لصعوبات الأداء الحركية في الأداء الفني لمهارة الضرب الساحق لدى عينة البحث، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب العلاقات الارتباطية، واشتملت عينة البحث على (50) طالبة من طالبات المرحلة الرابعة في كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة – جامعة ديالى للعام الدراسي 2014-2015، وأظهرت نتائج البحث عدم وجود علاقات ارتباطية بين القدرات الحركية والإدراكية لذوي صعوبات الأداء الحركي (الدُّنيا، الوسطى)، لكن ظهرت علاقات ارتباط معنوية بين القدرات الحركية، ولاسِيَّمَا متغير (التوافق بين العين والرجل) لذوي صعوبات الأداء الحركي العليا وبين الأداء الفني لمهارة الضرب الساحق، لكن استنتجت الباحثة بأَنَّ هناك دور كبير وارتباط عالي بين المتغيرات مجتمعة أي القدرات الحركية والإدراكية لذوي صعوبات الأداء الحركي (الدُّنيا، الوسطى، العليا)، وبين الأداء الفني لمهارة الضرب الساحق في (معامل الارتباط المتعدد ومعامل التحديد)، أي العلاقة بين المتنبأ والمتنبأ به، واستكمالًا لمتطلبات البحث توصي الباحثة بضرورة الاهتمام بالمناهج التعليمية الخاصة بمادة الكُرة الطائرة وتضمينها بمفردات لتطوير القدرات الحركية والإدراكية، لكي تكون قاعدة ترتكز عليها تعليم مهارات هذه اللعبة، لغرض رفع مستوى العملية التعليمية والتقليل من صعوبات الأداء الحركي.
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2017 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.