دراسة مقارنة بين ذوي البرمجة اللغوية العصبية في معالجة المعلومات ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة

المؤلفون

  • أ.م.د. بسمة نعيم محسن
  • أ.م.د. نبراس كامل هدايت
  • م.م. فؤاد عبداللطيف غيدان

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/16/3

الملخص

لقد زاد الاهتمام من قبل المدربين والمدرسين بدارسة الجوانب العقلية للمتعلم ولاسيما البرمجة اللغوية العصبية ومعالجة المعلومات لما لها من تأثير مباشر على مستوى التعلم المهاري، إذ إنْ هناك صلة وثيقة ما بين الأنظمة التمثيلية التي يمتلكها المتعلم سواء كان (سمعيًا، بصريًا، حسيًا) ومستوى معالجة المعلومات من جهة وما بين هذه الأنظمة ومستوى التعلم المهاري من جهة أُخرى، خاصة إذا علمنا أَنَّ الفرد المتعلم إذا تغلبت عليه إحدى هذه الحواس فسيركز عليها أكثر من غيرها في استقبال المثيرات من العالم الخارجي بنسبة عالية جدًا وثم تستدعى بالطريقة نفسها التي خزنت بها، إذ إِنَّ معالجة المعلومات تحدث عبر سلسلة من الأبنية الموجودة في الدماغ، إذ يتم معالجة المعلومات الداخلة إليه بأنماط مختلفة لغرض تحويلها إلى تمثيلات وينتج عن ذلك مخرجات.

التنزيلات

منشور

2014-03-01

كيفية الاقتباس

أ.م.د. بسمة نعيم محسن, أ.م.د. نبراس كامل هدايت, & م.م. فؤاد عبداللطيف غيدان. (2014). دراسة مقارنة بين ذوي البرمجة اللغوية العصبية في معالجة المعلومات ومستوى أداء بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة. مجلة علوم الرياضة, 6(1), 52–84. https://doi.org/10.26400/sp/16/3