تحديد مستويات معيارية لبعض المتغيرات البدنية والوظيفية مؤشراً لانتقاء لاعبي فرق المدارس الاساس بكرة القدم بأعمار(13-15) سنة في مدينة كلار
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/22/6Abstract
يهدف البحث الى: أولاً- تحديد مستويات معيارية لبعض القدرات البدنية والوظيفية للاعبي فرق المدارس الاساس للأعمار(13-15) سنة بكرة القدم في مدينة كلار، ثانياً- تعرف المستويات المعيارية لبعض القدرات البدنية والوظيفية للاعبي فرق المدارس الاساس بأعمار(13-15) سنة بكرة القدم في مدينة كلار، استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي، تم تحديد مجتمع البحث من لاعبي فرق المدارس الأساس بأعمار(13-15) سنة بكرة القدم المشاركين في بطولة المدارس التي تقيمها سنوياً مديرية النشاط الرياضي في مديرية تربية كرميان والبالغ عددهم(360)لاعباً، تم اختيار عينة والبالغة عددهم (300) لاعباً بواقع (10)لاعبين لكل فريق مدرسة من المدارس المشاركة ، وشكلت نسبة مئوية مقدارها(83.33%)، بعد أن تم استبعاد حراس المرمى واللاعبين المصابين واللاعبين الذين لم يحضروا في اختبارات اليوم الأول والثاني والبالغ عددهم(60) لاعباً، وبعد ذلك تم إجراء عملية التجانس لمعرفة توزيع العينة ضمن التوزيع الطبيعي، اما وسائل جمع البيانات فقد اعتمد على عدة وسائل منها الاختبارات المقننة التي تم الاعتماد عليها البدنية والوظيفية وتم استخدام عدة وسائل احصائية للوصول للنتائج باعتماد نظام الحقيقبة الاحصائية وتم استنتاج عدة استنتاجات منها تم تحديد المستويات المعيارية للاختبارات المبحوثة كافة والمقسمة على ستة أقسام (جيد جدا – جيد – متوسط – مقبول – ضعيف – ضعيف جدا). توزيع العينة كان قريبا جدا من التوزيع الطبيعي ( كاوس)، واوصى الباحثان بالاتي: استخدام الدرجات التائية والمستويات المعيارية عند اجراء عملية التقويم المستمر بين مدة وأخرى ، وتكرار ذلك كل خمسة سنوات لمرافقة التطور الحاصل في مستوى أداء الطلبة.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2015 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.