تقدير الذات وعلاقته بالسلوك العدواني لدى طلبة الجامعات الاردنية دراسة مقارنة بين الممارسين وغير الممارسين للنشاط الرياضي
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/22/1Abstract
هدفت الدراسة الى تحديد درجة تقدير الذات والسلوك العدواني لدى طلبة الجامعات الاردنية، فضلاً عن معرفة العلاقة بين تقدير الذات والسلوك العدواني على وفق أبعاده الثلاث. تكونت عينة الدراسة من(448) طالبا وطالبة من الجامعات الاردنية الحكومية الاربعة (الاردنية واليرموك ومؤتة والبلقاء)، وقد تم استخدام مقياس موريس روزينبيرغ لتقدير الذات والذي يتكون من(10) فقرات. ومقياس من اعداد عبد الله سليمان ومحمد نبيل عبد الحميد لقياس العدوانية بأبعاده الثلاث والذي يتكون من(39) فقرة. وقد توصلت الدراسة الى أن تقدير الذات والسلوك العدواني جاء بدرجة متوسطة لدى الممارسين وغير الممارسين، هناك علاقة سلبية ذات دلالة احصائية تشير الى انه كلما ازداد تقدير الذات فان العدوان يقل وان هذه العلاقة قد تحققت بدرجة متوسطة. وكذلك جاءت درجة العدوان للأفراد غير الممارسين للنشاط الرياضي بدرجة مرتفعة في بعدي العدوان الصريح والميل للعدوان بينما جاءت بدرجة متوسطة في العدوان المضمر. أما بالنسبة للأفراد الممارسين للنشاط الرياضي، فقد جاءت درجة العدوان بدرجة منخفضة في بعدي العدوان المضمر والميل للعدوان بينما جاءت بدرجة متوسطة في العدوان الصريح. وفي ضوء النتائج المذكورة تمت التوصية الى ضرورة، قيام المتخصصين في الجامعات الاردنية بعقد ندوات توعوية بأهمية ممارسة النشاط البدني وتأثيره المباشر على رفع المعنويات والتقدير الذات الايجابي والسلوك العدواني، وكذلك الى ايجاد تعليمات تساهم في درجة المشاركة الرياضية داخل الجامعات مثل الخصومات في الرسوم او غير ذلك من اليات.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2015 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.