تأثير الاسلوب التدريبي لذوي الاستقلال مقابل الاعتماد على المجال الادراكي في تعلم مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد والاحتفاظ بها
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/31/9Abstract
يهدف البحث الى: إعداد تمرينات بالأسلوب التدريبي لمهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد لطلبة المرحلة الثانية كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى. وتعرف فاعلية الأسلوب التدريبي لذوي الاستقلال مقابل الاعتماد على المجال الادراكي في تعلم مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد والاحتفاظ بها.
وقد اعتمد الباحثان المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث، تكون مجتمع البحث من طلاب المرحلة الدراسية الثانية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى للعام الدراسي 2014– 2015 البالغ عددهم ( 175 ) طالب، أما عینة البحث فقد تكونت من طلاب (3 ) شعب وهم شعبة (أ، ب، ج) تم اختیارها عشوائيا من بین شعب المرحلة الدراسية الثانية والبالغ عددهم ( 5) شعب، وبمعدل( 25 -30 ) طالباً لكل شعبة، وبهذا بلغت عینة البحث ( 60 ) طالباً ، وأما عينة التجارب الاستطلاعية الذي يجري الباحثان عملهم عليها والبالغ عددهم (20) طالبا كانت من شعبة( د)، بعد ان استبعد الباحثان عدداً من الطلاب من عينة البحث ، تمت عملية التجانس بين المجاميع الثلاث من عينة البحث لضبط المتغيرات الاتية العمر الزمني والطول والوزن ، وتم التكافؤ فيما بين مجاميع البحث في تعلم مهارتي المناولة والتصويب بكرة اليد، وقام مدرس المادة بتطبيق المنهاج التعليمي للكلية وقد تم اعداد وتنظيم التمارين وتكرارها على استخدام الاسلوب التدريبي لمجموعة الاستقلال ومجموعة الاعتماد ومجموعة المختلطين على المجال الادراكي، وقد استغرق المنهاج التعليمي (14) وحدة تعليمية وبواقع (2) وحدة تعليمية لكل مجموعة بالأسبوع، وان زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة ، ومن ثم اختبار الاحتفاظ بعد مرور (21) يوما . وتم استخدام البرنامج الخاص المستخدم في المجالات الاحصائية وبنظام (spss) لاستخراج البيانات الخاصة بالبحث.
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2017 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.