تأثير منهج تعليمي لمواقف اللعب بالأسلوب العشوائي في تعلم المهارات الأساسية بالكرة الطائرة
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/4/5Abstract
تمثل الألعاب الرياضية القاعدة المتينة لتطوير المتعلمين لإتاحتها الفرصة للتعبير عن ميولهم وحاجاتهم ، وان اختيار الطريقة والأسلوب الأنسب لتعلم المهارات الأساسية للألعاب الرياضية المنظمة له الدور الكبير في تحديد طريقة التدريس التي يجب إتباعها ومنها طريقة مواقف باستخدام الأسلوب العشوائي في تعلم المهارات الأساسية في الكرة الطائرة .
وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعتين المتكافئتين على عينة قوامها (40) طالبا" اختيروا عشوائيا" من متوسطة طارق بن زياد قُسموا إلى مجموعتين ضابطة والأخرى تجريبية بواقع (20) طالب لكل مجموعة .
وقد توصل الباحث إلى إن الطريقة التقليدية وطريقة التعلم بمواقف اللعب بالأسلوب العشوائي تأثير في تعلم وتحسين الأداء المهاري بالكرة الطائرة لدى طلاب الصف الثاني متوسط في جميع مهارات الكرة الطائرة فضلا" عن أفضلية التعلم بمواقف اللعب بالأسلوب العشوائي الأفضلية على الطريقة التقليدية في تعلم وتحسين المهارات الأساسية بالكرة الطائرة كذلك إن للتعلم بطريقة مواقف اللعب بالأسلوب العشوائية انعكاسات ايجابية على العملية التعليمية والتربوية لتأكيد روابط الصداقة والتعاون والعلاقات الشخصية ، وقد أوصى الباحث إلى اعتماد طريقة مواقف اللعب بالأسلوب العشوائي في تعلم المهارات الأساسية للكرة الطائرة وتطور مستواها فضلا" عن التأكيد على أهمية الألعاب التعليمية عند تخطيط المناهج التعليمية كعنصر أساسي لتنمية المستويات العقلية العليا للمتعلمين .
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2010 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.