أثر اسلوب المنظمات المتقدمة لأوزوبل في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية والدفاعية للطلاب بالمبارزة بسلاح الشيش

Authors

  • أ.م.د. سنان عباس علي
  • أ.م.د. ظافر ناموس خلف
  • م.د. لمياء عبد الأمير علوش

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/30/2

Abstract

مما لاشك فيه إن الأساليب التدريسية الحديثة وسيلة مهمة في إيصال المادة التعليمية إلى الطالب بصورة مستمرة داخل المؤسسات التعليمية سواء المدارس أو الجامعات، ولغرض تحقيق هدف البحث الحالي هو الكشف عن أثر إسلاب المنظمات المتقدمة لأوزوبل في التحصيل المعرفي وتعلم بعض بالمهارات الهجومية والدفاعية بالمبارزة بسلاح الشيش لطلاب المرحلة الثالثة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى. استخدم الباحثون المنهج التجريبي ذا تصميم المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة)، ذات الاختبار البعدي لملاءمته مشكلة البحث وهدفه. واختيرت شعبتي (د) و(ه) بالقرعة لتمثل أحدهما المجموعة التجريبية بـ(15) طالباً، والثانية المجموعة الضابطة بـ(15) طالباً.وبعد تنفيذ الوحدات التعليمية والاختبارات القبلية والبعدية ومعالجة البيانات إحصائياً والحصول على النتائج، توصل الباحثون إلى الاستنتاجات الاتية: إن استخدام إسلاب المنظمات المتقدمة والأسلوب المتبع من قبل المدرس لهما تأثير إيجابي في اكتساب الطلاب التحصيل المعرفي، وتعلم بعض المهارات الهجومية والدفاعية بالمبارزة. لذا يوصون بما يأتي: التأكيد على المدرسين بضرورة استخدام أسلوب المنظمات المتقدمة في تدريس الفعاليات الرياضية، لما له من تأثير إيجابي على الناحيتين المعرفية والمهارية للطلاب.

Downloads

Published

2017-09-01

How to Cite

أثر اسلوب المنظمات المتقدمة لأوزوبل في التحصيل المعرفي وتعلم بعض المهارات الهجومية والدفاعية للطلاب بالمبارزة بسلاح الشيش. (2017). Journal of Sport Science, 9(30), 21-35. https://doi.org/10.26400/sp/30/2