تأثير استخدام الأسلوب التعاوني في تعلم رمي القرص ورفع مستوى الإنجاز لدى الطلاب

Authors

  • م. جعفر حسين علي

DOI:

https://doi.org/10.26400/sp/28/11

Abstract

     يعتمد التعلم على القابلية والاستعداد ومقدار الوقت الذي يحتاجه المتعلم، إذ يعد المتعلم هو محور العملية التعليمية، وتنمية قدراته وقابلياته وإمكانيته هي الغاية الأساس في هذه العملية والتي تتطلب الاهتمام الشامل والدقيق في توافر مواقف تعليمية متنوعة تخدم عملية التعلم وتوافر فرصة تحقيق الأداء الأمثل للمهارات الرياضية المختلفة التي تعكس قدرة المتعلم على فهم أجزاء المهارة أو الحركة ومكوناتها. ويهدف البحث إلى تعرف تأثير الأسلوب التعاوني في تعلم فعالية رمي القرص ورفع مستوى الانجاز لدى الطلاب.

   استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته مشكلة البحث واهدافه. واشتمل مجتمع البحث على طلاب المرحلة الثانية بكلية التربية الرياضية-جامعة كرميان وبالغ عددهم (63) طالباً، اما عينة البحث فقد اشتملت (40) طالباً قسمت على المجموعتين المجموعة التجريبية (20) طالباً والمجموعة الضابطة (20) طالباً وزعت بالطريقة العشوائية. أما لتجانس المجموعتين فهي متجانسة لكونها من نفس المرحلة الدراسية والبيئة الاجتماعية وتعيش نفس الظروف الاقتصادية.

واستخدم الباحث الحقيبة الإحصائيةSPSS لمعالجة البيانات والحصول على النتائج ومنها توصل الباحث إلى أهم الاستنتاجات وهي إن استخدام الأسلوب التعاوني في تعلم أداء فعالية رمي القرص له تأثير معنوي بالفروق التي حصلت عليها المجموعة التجريبية على حساب المجموعة الضابطة. ويوصي الباحث بما يأتي: ضرورة استخدام الأساليب التعليمية الحديثة في تعلم فعاليات العاب القوى لأهميتها في تعزيز دور الطالب بالعملية التعليمية.

Downloads

Published

2017-03-01

How to Cite

تأثير استخدام الأسلوب التعاوني في تعلم رمي القرص ورفع مستوى الإنجاز لدى الطلاب. (2017). Journal of Sport Science, 9(28), 135-144. https://doi.org/10.26400/sp/28/11