الاكتشاف الموجه وتأثيره في مستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/4/2Abstract
تضمن البحث خمسة أبواب إذ أحتوى الباب الأول على التعريف بالبحث إذ احتوى على مقدمة البحث وأهميته وتطرق فيه الباحث الأساليب التعليمية ومنها أسلوب الاكتشاف الموجه ودوره في تعلم المهارات الحركية منها مهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة . وتضمنت مشكلة البحث في عدم اعتماد مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين مما أدى إلى ضعف مستوى أداء اللعب للمهارات الحركية ومنها المهارة قيد البحث . وان الهدف من البحث هو التعرف على تأثير أسلوب الاكتشاف الموجه في مستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة . واحتوى الباب الثاني على الدراسات النظرية وتناول الباحث أسلوب الاكتشاف الموجه ومضمون تنفيذه في تعلم المهارات الحركية . إما الباب الثالث فقد تضمن منهجية البحث وإجراءاته الميدانية إذ استخدام الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة المشكلة . وتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي ألبعدي .
وقد اختار عينة البحث بالطريقة العشوائية وعن طريق القرعة وهم من طلاب المرحلة الثانية في كلية التربية الرياضية للعام الدراسي ( 2008-2009 ) . وقد نفذ المنهج التعليمي لمدة شهر واحد ثم اختبر مستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال وقد استخدم الوسائل الإحصائية الملائمة لاستخراج النتائج . وتضمن الباب الرابع عرض النتائج وتحليلها لمستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال ومناقشة هذه النتائج وإسنادها بالمصادر العلمية المناسبة وقد توصل الباحث إلى إن أسلوب الاكتشاف الموجه كان مؤثرا في مستوى أداء اللعب لمهارة استقبال الإرسال بالكرة الطائرة وقد أوصى الباحث باستخدام هذا الأسلوب في تعلم المهارات الحركية في لعبة الكرة الطائرة والعاب أخرى .
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2010 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.