تأثير التمرين المنوع باختلاف زاوية الرؤيا في تعلم مهارة تصويب الرمية الحرة بكرة السلة
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/17/13Abstract
يعد اخراج درس التربية الرياضية فن يكتسب بالمران والتجربة غير أن لاستعداد المعلم دورا في إجادته وإتقانه، إذ نرى عددا من المعلمين ممن أمضوا سنوات طويلة في عملية التعليم, لا يزالون غير قادرين على إدارة صفوفهم بشكل صحيح .
وتكمن مشكلة البحث في معالجة الروتين في اختيار زاوية رؤيا واحدة لعرض المهارة المعروضة امام التلاميذ وتوضيحها, فضلا عن الثبات في اختيار تشكيلة واحدة للتلاميذ عند عرض المهارات وعدم التنويع في اختيار زاوية الرؤيا المناسبة والتشكيلة المناسبة عند عرض اي مهارة امام رؤيا التلاميذ والمعلم .
لذا هدفت الدراسة الى تعرف تأثير التمرين المنوع باختلاف زاوية الرؤيا في تعلم مهارة تصويب الرمية الحرة بكرة السلة. استخدم المنهج التجريبي على(50) تلميذاً من الصف الخامس الابتدائي تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية على مجموعتين, حيث كانت المجموعة التجريبية (25 تلميذ) يتعلمون باستخدام التمرين المنوع, بينما كانت المجموعة الضابطة (25 تلميذ) يتعلمون بالطريقة التقليدية, من خلال زاوية رؤية واحدة وتشكليه واحدة. تم أجراء الاختبارات القبلية في التصويبة الحرة ومن ثم تم إعداد تمرينات لتعلم مهارة الرمية الحرة بكرة السلة, وقد تم عرضها للتلاميذ بزاوية رؤيا مختلفة, فضلا عن التنويع في التشكيلة لوقوف التلاميذ, وبعد الانتهاء من المنهاج التعليمي تم اجراء الاختبار البعدي ومعالجة البيانات, اذ اظهرت النتائج ان التمرين المنوع باختلاف زاوية الرؤيا له تأثير ايجابي في تعلم مهارة تصويب الرمية الحرة بكرة السلة لدى المجموعة التجريبية. لذا توصي الباحثة بضرورة التأكيد على استخدام التمرين المنوع باختلاف زاوية الرؤيا في تعلم مهارات كرة السلة والفئات العمرية المختلفة .
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2014 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.