تأثير اسلوب التعلم الاتقاني بمرافقة التغذية الراجعة البايوميكانيكية في تنمية بعض المتغيرات البايوميكانيكية ودقة أداء مهارة التصويب من القفز بكرة السلة لطلبة المرحلة الاولى
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/43/3Abstract
تعد التغذیة الراجعة من أهم مقومات التعلم الحركي لأي مهارة وفي اي لعبة رياضية او فعالية من الفعاليات لأنها المسؤولة عن تعدیل سلوك المتعلم قبل ثبات الأداء وثبات المسارات الخاطئة، وتشمل التغذیة الراجعة في الآونة الأخیرة تغذیة راجعة بایومیكانیكیة مبتعدة عن التقویم ومحاولة تعدیل السلوك الذاتیة ،ان مشكلة البحث هي الصعوبة في اكتشاف الأخطاء من قبل المتعلمین واعتمادهم بالدرجة الأولى على مدرس المادة .أما هدف البحث فكان استخدام اسلوب التعلم الاتقاني بمرافقة التغذية الراجعة البايوميكانيكية لتعلم مهارة التصويب من القفز بكرة السلة و التعرف على تأثير اسلوب التعلم الاتقاني بمرافقة التغذية الراجعة البايوميكانيكية على بعض المتغيرات البايوميكانيكية ودقة التصويب من القفز بكرة السلة واجري البحث على عينة من طلبة المرحلة الاولى في كلية التربية الاساسية – قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة- الدراسة المسائية وبواقع 12 طالب تم تقسيمهم عشوائيا الى مجموعتين تجريبة وضابطة
وتم إجراء تجربة استطلاعیة لتصویر بعض الأفراد بتأدیة المهارة ، لغرض تلافي السلبیات وتحدید بعض القیاسات وتم اجراء الاختبارات القبلية وتصويرها وتحليل بياناتها ميكانيكيا . ثم البدء بالاسلوب الاتقاني بمرافقة التغذية الراجعة البايوميكانيكية للمجموعة التجریبیة وتزامن التعلیم مع تصویر الأداءالمهاري ومشاركة المتعلمین التحلیل المهاري لأدائهم ،لغرض أن یشاهد المتعلم أداءه المهاري ویشاهد التحلیل الحركي المباشر فیتم تشخیص الأخطاء لیحاول تكرار الأداء بعد التعدیل وبعد انتهاء عدد الوحدات التعليمية امحددة والبالغة 8 وحدات تم اجراء تصویرللأختبار البعدي لمجموعتي البحث تحت نفس الظروف والامكانيات التي صور فيها الاختبار القبلي ثم اجري بعد ذلك التحلیل الحركي للمهارة (التصويب من القفز بكرة السلة ) واستخراج النتائج لغرض المقارنة بین المجموعتین ، وتبین من ذلك وجود فروق معنویة لصالح المجموعة التجریبیة وبذلك تحققت فرضيتا البحث
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2020 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.