نموذج مقترح لإدارة العلاقات العامة في المؤسسات الرياضية في العراق
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/9/3Abstract
شمل البحث على خمسة ابواب حيث احتوى الباب الاول على المقدمة التي تطرق لها الباحث عن المؤسسات الرياضية وتعدد منشآتها ومتطلباتها الادارية والتي تشكل العلاقات العامة واحدة من عناصر الادارة التي اخذت حيز في الهيكل التنظيمي لاي مؤسسة رياضية كونها تربط بين المؤسسات فيما بينها وبين المؤسسة وجمهورها .
اما مشكلة البحث فقد تبلورت في قلة الاهتمام بالجانب الاداري للعلاقات العامة في المؤسسات فضلا عن تفاوت في فهم وتطبيق هذا المفصل الاداري من قبل المؤسسات الرياضية .
تضمنت اهداف البحث (وضع نموذج مقترح لادارة العلاقات العامة في المؤسسات الرياضية العراقية )
مجال البحث :المجال البشري لعينة من المختصين في المجال الرياضي الاداري للمؤسسات الرياضية الحكومية والاهلية في العراق .
المجال الزماني : للفترة من 1-2 ولغاية 1/7/2011
المجال المكاني : المؤسسات الرياضية الحكومية والاهلية في العراق
اما الباب الثاني : فقد شمل الدراسات النظرية والمشابهة
مفهوم العلاقات العامة
اهمية العلاقات العامة
العلاقات العامة والمؤسسات الرياضية
التكوين الاجتماعي
النشاطات المقدمة والاهداف النظام والهيكل التنظيمي للمؤسسة الرياضية
نجاح العلاقات العامة
انماط العلاقات العامة في المؤسسات الرياضية
اهداف العلاقات العامة في المؤسسات الرياضية
وظائف العلاقات العامة
الدراسات المشابهة
دراسة سمير حسين وآخرون 1991م
دراسة مي عبد الواحد 1996م
اما الباب الثالث : منهجية البحث واجراءاته الميدانية
استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمة طبيعة البحث ثم تم تحديد عينة البحث بالطريقة العمدية حيث بلغ (142) فرداً من الاختصاصيون في المجال الرياضي في المؤسسات الرياضية العراقية والتي شملت محافظات النجف – كركوك – ديالى .
وشمل الباب على وسائل جمع المعلومات والاجراءات الميدانية والتجربة الاستطلاعية والوسائل الاحصائية .
اما الباب الرابع فقد شمل على عرض وتحليل ومناقشة النتائج وأوردها الباحث على شكل جداول وحسب محاور البحث موضوع الدراسة .
اما الباب الخامس فقد شمل على الاستنتاجات والتوصيات.
الاستنتاجات
- مستوى التنظيم الحاصل في المؤسسات في جانب العلاقات العامة ذات اهمية كبيرة رغم قلة الاهتمام بهذا الجانب .
- اهداف العلاقات العامة في المؤسسات تحتاج الى اعادة صياغة التوصيات.
الاهتمام المباشر في وحدة العلاقات العامة اداريا في كل مؤسسة وضرورة اعداد الملاكات الادارية التخصصية في كل مؤسسة بما يتناسب وحجم الوحدات الادارية .
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2012 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.