تأثير استخدام أسلوب التنافس الجماعي في تحسين مستوى أداء بعض المهارات الأساسية والقدرات الحركية الخاصة بكرة القدم
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/8/13Abstract
إن تعلم المهارات الأساسية والقدرات الحركية الخاصة وتحسينها يتطلب استخدام أساليب تعليمية متنوعة وليس الاعتماد على أسلوب تعليمي واحد وذلك لوجود الفروق الفردية بين المتعلمين إضافة إلى إن تنوع هذه الأساليب يعطي للمتعلم الدافعية والميل لتعلم تلك المهارات والقدرات الحركية الخاصة بأي لعبة ولقد هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير استخدام الأسلوب الامري المتبع وأسلوب التنافس الجماعي في تحسين مستوى أداء بعض المهارات الأساسية والقدرات الحركية الخاصة بكرة القدم أما الهدف الثاني فتضمن مقارنة الأسلوب الامري المتبع بأسلوب التنافس الجماعي في تحسين مستوى أداء بعض المهارات الأساسية والقدرات الحركية الخاصة بكرة القدم ، أما فرضيتا البحث فتضمنت أولا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار القبلي والبعدي لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية أما الفرض الثاني فتضمن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبار البعدي لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية ، ولقد تم استخدام المنهج التجريبي في البحث أما عينة البحث فاشتملت على طلبة المرحلة الأولى كلية التربية الرياضية جامعة الانبار بواقع (24 ) طالب يمثلون المجموعة التجريبية و ( 24 ) طالب يمثلون المجموعة الضابطة وبنسبة مئوية بلغت (53% ) من مجتمع البحث ومن أهم الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث فاعلية الأسلوب الامري في تحسين مهارة الدحرجة والرشاقة الخاصة بكرة القدم كقدرة حركية كذلك فاعلية أسلوب التنافس الجماعي في تحسين مستوى أداء مهارة المناولة الجدارية ودقة التهديف كقدرة حركية خاصة ، أما أهم التوصيات التي يوصي بها الباحث هو إمكانية المزج بين الأسلوب الامري وأسلوب التنافس الجماعي في تحسين مستوى أداء بعض المهارات الأساسية والقدرات الحركية الخاصة بكرة القدم .
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2012 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 4.0 International License.