السلوك التنظيمي لدى مدربي مدارس الموهبة الرياضة في محافظات وسط العراق
DOI:
https://doi.org/10.26400/sp/53/4Abstract
هدف البحث الحالي التعرف على مستوى السلوك التنظيمي لدى مدربي المدارس التخصصية التابعة الى دائرة شؤون الاقاليم في وزارة الشباب والرياضة العراقية للعام 2022 , اتبع الباحث المنهج الوصفي لتحقيق اهدافه , وتكون مجتمع البحث الحالي من المدربين لمختلف الفعاليات الرياضية في المنطقة الوسطى والبالغ عددهم (59) مدرب موزعين وفق الشهادة الحاصلين عليها و سنوات الخدمة تبنى الباحث مقياس (رأفت سمير مسعد) للسلوك التنظيمي , استخرج الباحث الخصائص السيكومترية للمقياس من صدق وثبات , واستعمل الباحث الاساليب الاحصائية اللازمة لتحقيق اهداف البحث , وبينت نتائج البحث تمتع مدربي المدارس التخصصية بمستوى عالي من السلوك التنظيمي , كما اظهرت النتائج وجود فرق حقيقي في مستوى السلوك التنظيمي يرجع الى سنوات الخدمة , مبينة ان المدربين الذين لديهم خدمة اكثر من (5) سنوات اعلى في مستوى السلوك التنظيمي , كما لم تبين النتائج وجود فرق في مستوى السلوك التنظيمي يرجع الى الشهادة الجامعية للمدربين , وقدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تساعد الباحثين و العمل الرياضي عامة .
وان اهم الاستنتاجات هي:
- يتمتع المدربين في المدارس التخصصية بمستوى عالي من السلوك لتنظيمي
- هناك وجود فرق في السلوك التنظيمي بين المدربين بالنسبة لسنوات الخدم
- المدربين الذين يمتلكون مدة من الخبرة اكثر هم اكثر سلوكا تنظيميا
- المدربين الذين لديهم خبرة قليلة هم اقل سلوكا تنظيميا
- لا يختلف السلوك التنظيمي عند المدربين باختلاف شهاداتهم الجامعية
اما التوصيات هي :
- العمل على اعداد برامج تدريبية ادارية لتنشيط عمل المدربين
- العمل على اعداد دورات ادراية بالنسبة لمدربين الجدد قليلي الخبرة
- عقد ندوات ومؤتمرات بالجانب الاداري لا سيما السلوك التنظيمي للمدربين وفي مختلف الفعاليات الرياضية
- الاهتمام بالجانب الاداري ضمن المنهاج المعد للمدربين ولمختلف الفعاليات الرياضي
Downloads
Published
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مجلة علوم الرياضة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.